المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{مُسۡتَكۡبِرِينَ بِهِۦ سَٰمِرٗا تَهۡجُرُونَ} (67)

67- وكنتم في إعراضكم متكبرين مستهزئين ، تصفون الوحي بالأوصاف القبيحة عندما تجتمعون للسمر .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{مُسۡتَكۡبِرِينَ بِهِۦ سَٰمِرٗا تَهۡجُرُونَ} (67)

وقوله : { مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ } : في تفسيره قولان ، أحدهما : أن مستكبرين حال منهم حين نكوصهم عن الحق وإبائهم إياه ، استكبارًا عليه واحتقارًا له ولأهله ، فعلى هذا الضمير في { بِهِ } فيه ثلاثة أقوال :

أحدهما{[20590]} : أنه الحرم بمكة ، ذموا لأنهم كانوا يسمرون بالهُجْر{[20591]} من الكلام .

والثاني : أنه{[20592]} ضمير القرآن ، كانوا يسمرون ويذكرون القرآن بالهجر من الكلام : " إنه سحر ، إنه شعر ، إنه كهانة " إلى غير ذلك من الأقوال الباطلة .

والثالث : أنه محمد صلى الله عليه وسلم ، كانوا يذكرونه في سمرهم بالأقوال الفاسدة ، ويضربون له الأمثال الباطلة ، من أنه شاعر ، أو كاهن ، أو ساحر ، أو كذاب ، أو مجنون . وكل ذلك باطل ، بل هو عبد الله ورسوله ، الذي أظهره الله عليهم ، وأخرجهم من{[20593]} الحرم صاغرين أذلاء .

وقيل : المراد بقوله : { مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ } أي : بالبيت ، يفتخرون به ويعتقدون أنهم{[20594]} أولياؤه ، وليسوا{[20595]} بهم ، كما قال النسائي في التفسير{[20596]} من سننه :

أخبرنا أحمد بن سليمان ، أخبرنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، أنه سمع سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس أنه قال : إنما كره السمر حين نزلت هذه الآية : { مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ } ، فقال : مستكبرين بالبيت ، يقولون : نحن أهله ، { سَامِرًا } قال : يتكبرون [ ويسمرون فيه ، ولا ]{[20597]} يعمرونه ، ويهجرونه{[20598]} .

وقد أطنب ابن أبي حاتم هاهنا بما ذا{[20599]} حاصله .


[20590]:- في أ : "أحدها".
[20591]:- في أ : "الهجر".
[20592]:- في أ : "هو".
[20593]:- في أ : "إلى".
[20594]:- في أ : "وتعتقدون أنكم".
[20595]:- في ف : "وليسم" وفي أ : "ولستم".
[20596]:- في ف ، أ : "تفسيره".
[20597]:- زيادة من ف.
[20598]:- سنن النسائي الكبرى برقم (11351).
[20599]:- في أ : "هذا".
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{مُسۡتَكۡبِرِينَ بِهِۦ سَٰمِرٗا تَهۡجُرُونَ} (67)

و { مستكبرين } حال ، والضمير في { به } قال الجمهور : هو عائد على الحرم والمسجد وإن لم يتقدم له ذكر لشهرته في الأمر ، والمعنى أنكم تعتقدون في نفوسكم أن لكم بالمسجد والحرم أعظم الحقوق على الناس والمنازل عند الله فأنتم تستكبرون لذلك وليس الاستكبار من الحق ، وقالت فرقة : الضمير " في [ به ] " {[8516]} عائد على القرآن من حيث ذكر الآيات والمعنى يحدث لكم سماع آياتي كبراً وطغياناً .

قال الفقيه الإمام القاضي : وهذا قول جيد وذكر منذر بن سعيد أن الضمير لمحمد صلى الله عليه وسلم ، وهو متعلق بما بعده كأن الكلام ثم في قوله { مستكبرين } ثم قال لمحمد صلى الله عليه وسلم ، { سامراً تهجرون } ، وقوله { سامراً } حال وهو مفرد بمعنى الجمع{[8517]} يقال قوم سمر وسمر وسامر ومعناه سهر الليل مأخوذ من السمر وهو ما يقع على الأشخاص{[8518]} من ضوء القمر فكانت العرب تجلس للسمر تتحدث{[8519]} وهذا أوجب معرفتها بالنجوم لأنها تجلس في الصحراء فترى الطوالع من الغوارب ، وقرأ الجمهور «سامراً » وقرأ أبو رجاء «سماراً » ، وقرأ ابن عباس وعكرمة وابن محيصن «سمراً »{[8520]} ومن هذه اللفظة قول الشاعر : [ الكامل ]

من دونهم إن جئتهم سمراً . . . عزف القيان ومجلس غمر{[8521]}

فكانت قريش سمر حول الكعبة مجالس في أباطيلها وكفرها ، وقرأ الجمهور «تَهجُرون » بفتح التاء وضم الجيم واختلف المتأولون في معناها فقال ابن عباس : معناها تهجرون الحق وذكر الله وتقطعونه من الهجر المعروف ، وقال ابن زيد : من هجر المريض إذا هذى أي تقولون اللغو من القول وقاله أبو حاتم ، وقرأ نافع وحده من السبعة «تهجِرون » بضم التاء وكسر الجيم وهي قراءة أهل المدينة وابن محيصن وابن عباس أيضاً ومعناه يقولون الفحش والهجر والعضاية من القول وهذه إشارة إلى سبهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه قاله ابن عباس أيضاً وغيره ، وفي الحديث «كنت نهيتكم عن زيادة القبور فزوروها ولا تقولوا هجراً »{[8522]} ، وقرأ ابن محيصن وابن أبي نهيك «تُهَجِّرون » بضم التاء وفتح الهاء وشد الجيم مكسورة وهو تضعيف هجر وتكثير الهجر والهجر على المعنيين المتقدمين ، وقال ابن جني : لو قيل إن المعنى أنكم تبالغون في المهاجرة حتى أنكم وإن كنتم سمراً بالليل فكأنكم تهجرون في الهاجرة على غاية الافتضاح لكان وجهاً{[8523]} .

قال القاضي أبو محمد : ولا تكون هذه القراءة تكثير «تُهجِّرون » بضم التاء ، وكسر الجيم لأن أفعل لا يتعدى ولا يكثر بتضعيف إذ التضعيف والهمزة متعاقبان .


[8516]:في الأصول: الضمير عائد على القرآن.
[8517]:وهذا كقوله تعالى: {ثم نخرجكم طفلا} أي: أطفالا، وكقول العرب: الحاضر، وهم القوم النازلون على الماء، والباقر لجمع البقر، والجامل لجمع الإبل، للذكور والإناث.
[8518]:نقل القرطبي كعادته كلام ابن عطية هنا ولم يشر إليه، وذكر كلمة "الأشجار" بدلا من "الأشخاص".
[8519]:كانت تجلس تتحدث حول الكعبة في ضوء القمر أو في سمره، فسمي التحدث سمرا.
[8520]:أما قراءة أبي رجاء [سمارا] فهي مثل كاتب وكتاب، وشارب وشراب، وأما قراءة ابن عباس وعكرمة رضي الله عنهم [سمرا] فقد قرأ بها أيضا عبد الله بن مسعود والسمر: جمع سامر، والسامر: القوم يسمرون، قال ذو الرمة: وكم عرست بعد السرى من معرس به من كلام الجن أصوات سامر يتحدث عن الناقة، والتعريس: النزول آخر الليل للنوم والراحة.
[8521]:البيت في اللسان (سمر) ـ ذكره مرتين، في المرة الأولى استشهد به على أن السمر هو حديث الليل، ورواه كما رواه ابن عطية هنا، ولم ينسبه، ثم عاد وذكره مرة ثانية شاهدا على أن السمر هو الليل، ونسبه إلى ابن أحمر، ولفظه: من دونهم إن جئتهم سمرا حي حلال لملم عكر فالسمر هنا: الليل، والحي الحلال ـ بكسر الحاء ـ هم القوم النازلون على الماء أو نحوه، ولملم: كثير مجتمع، والعكر: الكثير المتراكم بعضه فوق بعض أو المجتمع بعضه إلى بعض، أما المجلس الغمر ـ على رواية المؤلف ـ فهو الجماعة الكثيرة يجتمعون للحديث والسمر.
[8522]:أخرجه النسائي في الجنائز، ومالك في الموطأ في الضحايا، وأحمد في مسنده (3 ـ 63، 66، 237، 250 ـ 5 ـ 361)، ولفظه في مسند أحمد عن محمد بن عمرو بن ثابت عن أبيه، قال: مر بي ابن عمر رضي الله عنهما فقلت: من أين أصبحت غاديا أب عبد الرحمن؟ وفي رواية أين يريد يا أبا عبد الرحمن؟ ـ قال: إلى أبي سعيد الخدري، فانطلقت معه، فقال أبو سعيد رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إني نهيتكم عن لحوم الأضاحي وادخاره بعد ثلاثة أيام، فكلوا وادخروا فقد جاء الله بالسعة، ونهيتكم عن أشياء من الأشربة والأنبذة، فاشربوا، وكل مسكر حرام، ونهيتكم عن زيارة القبور، فإن زرتموها فلا تقولوا هجرا)، والحديث في لسان العرب (هجر)، وقد نقل بعد أن ذكر الحديث أن الكسائي والأصمعي قالا: الهجر: الإفحاش في المنطق والخنا، وهو بالضم من الإهجار، ويقال منه: يهجر.
[8523]:ومن كلام ابن جني الذي ذكره لتوضيح رأيه: "فهذا كقولك لصاحبك: أنت مساترا معلن، وأنت محسنا مسيء، أي: أنت في حال مساترتك معلن، وأنت في حال إحسانك عندي مسيء". وقياسا على ذلك يقال: أنت في حال سمرك ليلا مهجر، أي كأنك تفعل الشيء الفاضح في وقت الهاجرة ولو كنت في سواد الليل لأنك مجاهر لا تحتشم.