التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{مُسۡتَكۡبِرِينَ بِهِۦ سَٰمِرٗا تَهۡجُرُونَ} (67)

قوله : { مستكبرين به سامرا تهجرون } ( مستكبرين ) و ( سامرا ) منصوبان على الحال{[3183]} . و ( مستكبرين به ) أي مكذبين به . و ( سامرا ) اسم جنس ، يعني سُمارا . من السمر والمسامرة وهي الحديث بالليل . والمسامر أو السُّمار ، هم القوم يسمرون بالليل{[3184]} ؛ فقد كانت قريش تسمر مجالس في كفرها وأباطيلها حول الكعبة . وهم يهجرون ؛ أي يخوضون في الباطل ويتكلمون بالفحش والمنكر والسيء من القول في القرآن وفي رسول الله ( ص ) .

والضمير في قوله ( به ) فيه ثلاثة أقوال :

القول الأول : إن المراد به الحرام ، أي مكة ؛ فقد ذم الله المشركين ؛ لأنهم كانوا يسمرون في الحرم بالهجر من الكلام الفاحش ، والمنكر من القول .

القول الثاني : إن المراد به القرآن ؛ فقد كانوا يسمرون ويذكرون القرآن الكريم بالهجر من الكلام الباطل . فيقول : إنه سحر ، إنه شعر ، إنه كهانة . . . إلى غير هذه الافتراءات والأباطيل التي كان المشركون يأتفكونها ائتفاكا .

القول الثالث : إن المراد به رسول الله ( ص ) ؛ فقد كان المشركون يذكرونه في سمرهم بفاحش الكلام والسوء من القول ، فيقولون : إنه شاعر ، إنه كاهن ، إنه ساحر . إنه مجنون ، إنه كذاب .

والأظهر من هذه الأقوال ، أولها . وهو قول الجمهور . وهو أن الضمير عائد على الحرم ؛ فقد كان المشركون يفتخرون بأنهم أولياء الحرم . وكانوا يقولون : نحن أهل حرم الله ونحن أولى الناس به فلا نخاف . وهم في الحقيقة ليسوا غير ظالمين مشركين سفهاء ، لا يدينون دين الحق ، ولا يذهبون غير مذهب الضلالة والباطل والسخف{[3185]} .


[3183]:- البيان لابن الأنباري جـ2 ص 187.
[3184]:- مختار الصحاح ص 312.
[3185]:- تفسير الطبري جـ17 ص 28، 29 وتفسير ابن كثير جـ3 ص 249 وتفسير القرطبي جـ12 ص 136.