المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فِي عَمَدٖ مُّمَدَّدَةِۭ} (9)

8 - إنها عليهم مغلَّقة الأبواب ، وهم موثقون فيها ، مشدودون إلى عُمُدٍ ممدودة . فلا حركة لهم فيها ولا خلاص لهم منها .

   
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فِي عَمَدٖ مُّمَدَّدَةِۭ} (9)

{ في عمد ممددة } أي موثقين في أعمدة ممدودة مثل المقاطر التي تقطر فيها اللصوص ، وقرأ الكوفيون غير حفص بضمتين ، وقرئ ( عمد ) بسكون الميم مع ضم العين .

ختام السورة:

عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الهمزة أعطاه الله عشر حسنات بعدد من استهزأ بمحمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه " رضوان الله عليهم أجمعين .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فِي عَمَدٖ مُّمَدَّدَةِۭ} (9)

وقوله تعالى : { في عمد } هو جمع عمود كأديم وأدم ، وهي عند سبيويه أسماء جمع ، لا جموع جارية على الفعل . وقرأ ابن مسعود : «موصدة بعمد ممدّدة » ، وقال ابن زيد : المعنى في عمد حديد مغلولين بها ، والكل من نار . وقال أبو صالح : هذه النار هي في قبورهم ، وقرأ عاصم في رواية أبي بكر وحمزة والكسائي : «عُمُد » بضم العين والميم ، وقرأ الباقون وحفص عن عاصم بفتحهما ، وقرأ الجمهور : «ممددةٍ » بالخفض على نعت العمد ، وقرأ عاصم : «ممددة » بالرفع على اتباع { موصدة }{[11984]} .

نجز تفسيرها بحمد الله .


[11984]:هذه قراءة عاصم في رواية أبي بكر عنه، أما قراءة حفص عنه فهي بخفض (ممددة) كالجمهور.