الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فِي عَمَدٖ مُّمَدَّدَةِۭ} (9)

عمد جمع عمود عند الفراء ، كما قالوا : أديم وأدم( {[77500]} ) .

وقيل : هو اسم للجمع وليس بجمع على الحقيقة( {[77501]} ) .

وقال أبو عبيدة : هو جمع عماد( {[77502]} ) .

وقال قطرب : هو جمع لا واحد له .

فأما من قرأ " عُمُد " ، بضمتين( {[77503]} ) ، فهو( {[77504]} ) جمع همود( {[77505]} ) على القياس ، كعجوز وعُجُز ، وكتاب وكتب ، ورغيف ورُغُفٌ . وفعل أخوا فعول .

والمعنى : إن جهنم عليهم مطبقة( {[77506]} ) بعمد ممدة عليهم .

وفي القراءة عبد الله : " موصدة بعمد ممدة( {[77507]} ) ، أي : مغلقة مطبقة بعمد ممددة( {[77508]} ) .

وقال ابن عباس : ( معناه ) ( {[77509]} ) أنهم أدخلوها في عمد فمدت( {[77510]} ) عليهم بعماد في أعناقهم السلاسل فشدت( {[77511]} ) بها الأبواب .

وقال ابن زيد : ( في عمد ) [ من ] ( {[77512]} ) حديد( {[77513]} ) مغلولين فيها ، وتلك العمد ( من ) ( {[77514]} ) نار قد احترقت من النار ، فهي نار ممدودة عليهمٍ( {[77515]} ) ، وقال قتادة : كنا نحدث أنها عمد يعذبون بها في النار( {[77516]} ) وهو اختيار الطبري( {[77517]} ) .

وقال أبو صالح : هي القيود( {[77518]} ) .


[77500]:ث: وادام، وانظر: معاني الفراء: 3/291 قال: "العُمَدُ والعمد للعمود، مثل: الأديم والأدم والأدم..."
[77501]:انظر: إعراب النحاس 5/290.
[77502]:انظر: مجاز أبي عبيدة: 2/311.
[77503]:قرأ بذلك عامة قراء الكوفة في جامع البيان: 30/295 وهي قراءة عاصم في رواية أبي بكر، وحمزة والكسائي في السبعة: 697، وهي أيضا قراءة خلف في المبسوط: 478.
[77504]:ث: هو.
[77505]:انظر: الحجة لابن خالويه: 376 والحجة لأبي زرعة: 773 والكشف 2/389 وتفسير القرطبي: 20/186.
[77506]:أ: مطبقة مغلقة.
[77507]:جامع البيان 30/295.
[77508]:أ، ث: ممدة.
[77509]:ساقط من ث: وفي أ: معنى ذلك.
[77510]:ث: ممددة، أ: يمده.
[77511]:أ: فسدت، وكذا في جامع البيان 30/295.
[77512]:زيادة من جامع البيان.
[77513]:ث: يريد.
[77514]:ساقط من أ.
[77515]:انظر: جامع البيان 30/296.
[77516]:المصدر السابق.
[77517]:انظر: المصدر السابق: 30/296.
[77518]:انظر: تفسير الماوردي: 4/514 وتفسير ابن كثير: 4/586 وفيه: "القيود الثقال"، والدر: 8/625 وفيه: "القيود الطوال".