القول في تأويل قوله تعالى : { فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبّكُمَا عَنْ هََذِهِ الشّجَرَةِ إِلاّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ } .
يعني جلّ ثناؤه بقوله : فَوَسْوَسَ لَهُما فوسوس إليهما ، وتلك الوسوسة كانت قوله لهما : ما نَهاكُما رَبّكُما عَنْ هَذِهِ الشّجَرَة إلاّ أنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ أو تَكُونا مِنَ الخالِدِينَ وإقسامه لهما على ذلك . وقيل : «وسوس لهما » ، والمعنى ما ذكرت ، كما قيل : غَرِضْتُ له ، بمعنى : اشتقت إليه ، وإنما يعني : غَرضت من هؤلاء إليه ، فكذلك معنى ذلك : فوسوس من نفسه إليهما الشيطان بالكذب من من القيل لِيُبْدِيَ لَهُما ما وُورِيَ عَنْهُما مِنْ سَوآتِهِما كما قال رؤبة :
***وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصا رَبّ الفَلَقْ ***
ومعنى الكلام : فجذب إبليس إلى آدم حوّاء ، وألقى إليهما : ما نهاكما ربكما عن أكل ثمر هذه الشجرة إلا أن تكونا ملَكين ، أو تكونا من الخالدين ليبدي لهما ما واراه الله عنهما من عوراتهما . فغطاه بستره الذي ستره عليهما . وكان وهب بن منبه يقول في الستر الذي كان الله سترهما به ما :
حدثني به حوثرة بن محمد المنقري ، قال حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو ، عن ابن منبه ، في قوله : فَبَدَتْ لَهُما سَوآتُهُما قال : كان عليهما نور لا ترى سوآتهما .
القول في تأويل قوله تعالى : وَقالَ ما نَهاكُما رَبّكُما عَنْ هَذِهِ الشّجَرَةِ إلاّ أنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ أوْ تَكُونا مِنَ الخالِدِينَ .
يقول جلّ ثناؤه : وقال الشيطان لاَدم وزوجته حوّاء : ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة أن تأكلا ثمرها إلا لئلا تكونا ملكين . وأسقطت «لا » من الكلام لدلالة ما ظهر عليها ، كما أسقطت من قوله : يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ أنْ تَضِلّوا والمعنى : يبين اللهلكم أن لا تضلوا . وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يزعم أن معنى الكلام : ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا كراهة أن تكونا ملكين ، كما يقال : إياك أن تفعل كراهية أن تفعل ، أو تكونا من الخالدين في الجنة الماكثين فيها أبدا فلا تموتا . والقراءة على فتح اللام بمعنى ملَكين من الملائكة . ورُوي عن ابن عباس ما :
حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا ابن أبي حماد ، قال : حدثنا عيسى الأعمى ، عن السديّ ، قال : كان ابن عباس يقرأ : «إلاّ أنْ تَكُونا مَلِكَيْنِ » بكسر اللام . وعن يحيى بن أبي كثير ما :
حدثني أحمد بن يوسف ، قال : ثني القاسم بن سلام ، قال : حدثنا حجاج ، عن هارون ، قال : حدثنا يعلى بن حكيم ، عن يحيى بن أبي كثير أنه قرأها : «ملكين » بكسر اللام .
وكأن ابن عباس ويحيى وجها تأويل الكلام إلى أن الشيطان قال لهما : «ما نَهاكُما رَبّكُما عَنْ هَذِهِ الشّجَرَةِ إلاّ أنْ تَكُونا مَلِكَيْنِ » من الملوك ، وأنهما تأوّلا في ذلك قول الله في موضع آخر : قالَ يا آدَمُ هَلْ أدُلّكَ على شَجَرَةِ الخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى .
قال أبو جعفر : والقراءة التي لا أستجيز القراءة في ذلك بغيرها ، القراءة التي عليها قرّاء الأمصار ، وهي فتح اللام من «مَلَكين » ، بمعنى : ملَكين من الملائكة لما قد تقدم من بياننا في أن كلّ ما كان مستفيضا في قرأة الإسلام من القراءة ، فهو الصواب الذي لا يجوز خلافه .
«الوسوسة » الحديث في اختفاء همساً وسراراً من الصوت ، والوسواس صوت الحلي فشبه الهمس به ، وسمي إلقاء الشيطان في نفس ابن آدم وسوسة إذ هي أبلغ السرار وأخفاه ، ، ، هذا في حال الشيطان معنا الآن ، وأما مع آدم فممكن أن تكون وسوسة بمجاورة خفية أو بإلقاء في نفس ، ومن ذلك قول رؤبة : [ الرجز ]
فهذه عبارة عن كلام خفي ، و { الشيطان } يراد به إبليس نفسه ، واختلف نقلة القصص في صورة وسوسته فروي أنه كان يدخل إلى الجنة في فم الحية مستخفياً بزعمه فيتمكن من الوسوسة ، وروي أن آدم وحواء كانا يخرجان خارج الجنة فيتمكن إبليس منهما ، وروي أن الله أقدره على الإلقاء في أنفسهما فأغواهما وهو في الأرض .
قال القاضي أبومحمد : وهذا قول ضعيف يرده لفظ القرآن ، واللام في قوله { ليبدي } هي على قول كثير من المؤلفين لام الصيرورة والعاقبة ، وهذا بحسب آدم وحواء وبحسب إبليس في هذه العقوبة المخصوصة لأنه لم يكن له علم بها فيقصدها .
قال القاضي أبو محمد : ويمكن أن تكون لام كي على بابها بحسب قصد إبليس إلى حط مرتبتهما وإلقائهما في العقوبة غير المخصوصة ، و { ما ووري } معناه :ما ستر ، من قولك وارى يواري إذ ستر ، وظاهر هذا اللفظ أنها مفاعلة من واحد ، ويمكن أن تقدر من اثنين لأن الشيء الذي يوارى هو أيضاً من جهة ، وقرأ ابن وثاب «ما وري » بواو واحدة ، وقال قوم : إن هذه اللفظة في هذه الآية مأخوذة من وراء .
قال القاضي أبو محمد : وهو قول يوهنه التصريف ، و «السوأة » الفرج والدبر ، ويشبه أن يسمى بذلك لأن منظره يسوء ، وقرأ الحسن ومجاهد من «سوّتهما » بالإفراد وتسهيل الهمزة وشد الواو ، وقرأ أبو جعفر بن القعقاع وشيبة بن نصاح والحسن والزهري : «سوّتهما » بالإفراد وتسهيل الهمزة وتشديد الواو وحكاها سيبويه لغة ، قال أبو الفتح : ووجهها حذف الهمزة وإلقاء حركتها على الواو ، فيقولون سوة ومنهم من يشدد الواو ، وقالت طائفة إن هذه العبارة إنما قصد بها أنهما كشفت لهما معانيهما وما يسوءهما ولم يقصد بها العورة .
قال القاضي أبو محمد : وهذا قول كان اللفظ يحتمله إلا أن ذكر خصف الورق يرده إلا أن يقدر الضمير في { عليهما } [ الآية : 22 ] عائداً على بدنيهما إذا تمزقت عنهما ثياب الجنة ، فيصح القول المذكور .
وقوله تعالى : { وقال ما نهاكما } الآية هذا القول الذي حكي عن إبليس يدخله من هذا التأويل ما دخل الوسوسة ، فممكن أن يقول هذا مخاطبة وحواراً ، وممكن أن يقول إلقاء في النفس ووحياً و { إلا أن } تقديره عند سيبويه والبصريين : إلا كراهية أن ، وتقديره عند الكوفيين «إلا أن لا » على إضمار لا .
قال القاضي أبو محمد : ويرجح قول البصريين أن إضمار الأسماء أحسن من إضمار الحروف ، وقرأ جمهور الناس «ملَكين » بفتح اللام وقرأ ابن عباس ويحيى بن أبي كثير والضحاك «مِلكين » بكسر اللام ، ويؤيد هذه القراءة قوله في آية أخرى { وملك لا يبلى } .
قال القاضي أبو محمد : وقال بعض الناس : يخرج من هذه الألفاظ أن الملائكة أفضل من البشر وهي مسألة اختلف الناس فيها وتمسك كل فريق بظواهر من الشريعة والفضل بيد الله ، وقال ابن فورك : لا حجة في هذه الآية لأنه يحتمل أن يريد ملكين في أن لا تكون لهما شهوة في طعام .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.