مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي - النسفي  
{فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ} (9)

{ فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ } مقدار قوسين عربيتين . وقد جاء التقدير بالقوس والرمح والسوط والذراع والباع ومنه : «لا صلاة إلى أن ترتفع الشمس مقدار رمحين » ، وفي الحديث : " لقاب قوس أحدكم من الجنة وموضع قده خير من الدنيا وما فيها " والقد السوط وتقديره فكان مقدار مسافة قربه مثل قاب قوسين فحذفت هذه المضافات { أَوْ أدنى } أي على تقديركم كقوله : { أَوْ يَزِيدُونَ } [ الصافات : 147 ] وهذا لأنهم خوطبوا على لغتهم ومقدار فهمهم وهم يقولون هذا قدر رمحين أو أنقص . وقيل : بل أدنى