الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ} (9)

{ قَابَ قَوْسَيْنِ } مقدار قوسين عربيتين : والقاب والقيب ؛ والقاد والقيد ، والقيس : المقدار . وقرأ زيد بن علي : قاد . وقرىء : «قيد » وقدر . وقد جاء التقدير بالقوس والرمح ، والسوط ، والذراع ، والباع ، والخطوة ، والشبر ، والفتر ، والأصبع . ومنه : " لا صلاة إلى أن ترتفع الشمس مقدار رمحين " وفي الحديث : " لقاب قوس أحدكم من الجنة وموضع قدّه خير من الدنيا وما فيها " والقدّ : السوط . ويقال : بينهما خطوات يسيرة . وقال :

وَقَدْ جَعَلَتْنِي مِنْ حَزِيمَةَ أَصْبُعَا ***

فإن قلت : كيف تقدير قوله : { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ } ؟ قلت : تقديره فكان مقدار مسافة قربه مثل قاب قوسين ، فحذفت هذه المضافات كما قال أبو علي في قوله :

وقد جعلتني من حزيمة أصبعا ***

أي : ذا مقدار مسافة أصبع { أَوْ أدنى } أي على تقديركم ، كقوله تعالى : { أَوْ يَزِيدُونَ } [ الصافات : 147 ] .