الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ} (9)

وقيل : معناه فكان جبريل من محمد صلى الله{[65713]} عليهما وسلم قاب قوسين أو أدنى . وقاب : معناه قدر{[65714]} ، أو أدنى : فمعناه أو أقرب منه ، و " أو " هنا جيء بها على ما تعقل العرب من مخاطباتها{[65715]} ، والمعنى : فكان على مقدار يقدره الرائي{[65716]} منكم قدر قوسين أو أقل [ من ]{[65717]} ذلك ، فأوحى جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم{[65718]} ما أوحى [ الله ]{[65719]} إلى جبريل صلى الله عليه وسلم{[65720]} .

قال سفيان : قوسين : ذراعين ، وكذلك روي عن ابن عباس{[65721]} .

وقال مجاهد : وقتادة قاب قوسين : مقدار قوسين{[65722]} .

وقيل معناه : كان منه على مقدار مثل{[65723]} ، حيث يكون الوتر من القوس أو أقل من ذلك{[65724]} .

قال عبد الله بن عمر : دنا{[65725]} منه جبريل حتى كان قدر ذراع وذراعين{[65726]} . ( قال النبي صلى الله عليه وسلم ){[65727]} : رأيت جبريل له ست مائة{[65728]} جناح{[65729]} . وقال الكوفيون " أو " بمعنى " الواو " .


[65713]:انظر : معاني الفراء 3/95 -96، وتفسير القرطبي 17/89.
[65714]:ساقط من ع.
[65715]:انظر: العمدة 286، وتفسير الغريب 428.
[65716]:ع : "السراي" وهو تحريف.
[65717]:ساقط من ح.
[65718]:ساقط من ع.
[65719]:ساقط من ح.
[65720]:ساقط من ع.
[65721]:انظر: البحر المحيط 8/158، وتفسير الغريب 428.
[65722]:انظر: جامع البيان 27/27، وابن كثير 4/250.
[65723]:ح : "مثلي".
[65724]:انظر: جامع البيان 27/27.
[65725]:ح: "دنى" وهو خطأ.
[65726]:انظر: جامع البيان 27/27.
[65727]:ع: "وقال النبي عليه السلام".
[65728]:ع: "ستة مائة".
[65729]:أخرجه البخاري في كتاب: التفسير، باب: فأوحى إلى عبده ما أوحى 6/50- 51. وكتاب بدء الخلق، باب: "إذا قال أحدكم آمين والملائكة في السماء فوافقته إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه 4/81. ومسلم في صحيحه: كتاب: الإيمان، باب: في ذكر سدرة المنتهى 3/3. والترمذي في جامعه، كتاب: تفسير القرآن، باب: ومن سورة النجم 5/3331، كلهم من طريق أبي إسحاق الشيباني. عن زر بن حبيش. وانظر: تفسير ابن مسعود 596، و جامع البيان 27/27، وتفسير الخازن وبهامشه معالم لتنزيل 6/256-257، وابن كثير 4/250.