محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَآءَكُمُ ٱلرَّسُولُ بِٱلۡحَقِّ مِن رَّبِّكُمۡ فَـَٔامِنُواْ خَيۡرٗا لَّكُمۡۚ وَإِن تَكۡفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمٗا} (170)

ولما قرر أمر النبوة ، وبين الطريق الموصل إلى العلم بها ، ووعيد من أنكرها ، خاطب الناس عامة بالدعوة وإلزام الحجة والوعيد على الرد ، فقال تعالى :

/ ( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فآمنوا خيرا لكم وان تكفروا فإن لله ما في السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما170 ) .

( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم ) أي : بالهدى ودين الحق والبيان الشافي الذي يجب قبوله ( فآمنوا خيرا لكم ) أي : إيمانا خيرا لكم . أو ائتوا أمرا خيرا لكم من تقليد المعاندين ( وان تكفروا فإن لله ما في السماوات والأرض ) أي : فهو قادر على تعذيبكم لعظم ملكوته . أو فهو غني عنكم لا يتضرر بكفركم كما لا ينتفع بإيمانكم . كما قال تعالى : ( إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد ) {[2657]} ( وكان الله عليما حكيما ) في صنعه .


[2657]:|14/ ابراهيم / 8| ونصها: (وقال موسى...).