التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَآءَكُمُ ٱلرَّسُولُ بِٱلۡحَقِّ مِن رَّبِّكُمۡ فَـَٔامِنُواْ خَيۡرٗا لَّكُمۡۚ وَإِن تَكۡفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمٗا} (170)

وقوله : ( يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فآمنوا خيرا لكم ) ذلك خطاب للناس كافة لكي يؤمنوا بالحق الذي جاءهم به النبي ( ص ) . والحق هو القرآن ، هذا الكتاب الإلهي المعجز وما يتبعه من سنة نبوية كريمة تكشف عن معانيه ومكنوناته ، وتوضح مبهمه ، وتزيل إشكاله وإجماله ، وتخصص بعض ما فيه من عموم أو تقيّد بعض ما فيه من إطلاق . فالقرآن والسنة كلاهما الشقان الأساسيان اللذان يتم باجتماعهما الدين كله ، مع الاعتبار بأن القرآن هو الأصل الأصيل والمنهل الزاخر والفياض الذي لا ينضب . ولا ريب أن الدين كله حق ، وأن من سلك سبيله واتخذ منه للحياة منهاجا سوف يجد فيه ما يعصمه من الكوارث والسقطات والزلل وأنه سوف يجد خيرا لقوله سبحانه : ( فآمنوا خيرا لكم ) خيرا منصوب على الخبرية للفعل كان المحذوف وتقدير العبارة هو : فآمنوا يكن خيرا لكم .

وقوله : ( وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما ) بعد الإعلان للناس كافة أن ما جاءهم به الرسول حق ، وبعد عودتهم للإيمان لما في ذلك من خير لهم ، فإن الله يحذر من السقوط في الكفر فإنه لا يجني كافر إلا على نفسه وأن الله لا يعبأ بالخلق جميعا إذا كفروا وهو سبحانه في ملكوته وهيمنته واقتداره لا يضره كفران الكافرين أو جحد الجاحدين . وفي الأصل فإن الله جل وعلا غني عن العباد كافة فهو مالك الملك بما في ذلك من أرضين وسموات وما بينهن .

وقوله : ( وكان الله عليما حكيما ) إن الله يعلم ما هو كائن وما سوف يكون ، وهو سبحانه أعلم بالخلق من أنفسهم ، وإنه عالم بمصائر الناس جميعا من حيث إيمانهم وكفرانهم . والله جل وعلا حكيم فيما يقدر وفيما يقضي وله الحكمة البالغة فيما يقرر من حوادث ووقائع وفيما يفرض من أحكام وشرائع .