تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَآ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَتۡلُونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِ رَبِّكُمۡ وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ بَلَىٰ وَلَٰكِنۡ حَقَّتۡ كَلِمَةُ ٱلۡعَذَابِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ} (71)

وسيق الذين كفروا : حثّوهم على السير .

زُمرا : أفواجا .

حقّت : وجبت .

ثم بعد أن يحاسَب كل إنسان ويأخذ كتابه بيمينه أو شماله ينقسم الناس فريقين : { فَرِيقٌ فِي الجنة وَفَرِيقٌ فِي السعير } فيساق الذين كفروا إلى جهنم جماعات جماعات ، حتى إذا وصلوا إلى جهنم تفتح لهم أبوابها ، ويدخلونها مهانين ، ويوبخهم خزنة جهنم بقولهم : { أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَآءَ يَوْمِكُمْ هذا } ، فيجيبونهم معترفين ولا يقدروا على الجدل بقولهم : { بلى ولكن حَقَّتْ كَلِمَةُ العذاب عَلَى الكافرين } .

قراءات :

قرأ الكوفيون : { فتحت } بتخفيف التاء ، والباقون : { فتحت } بالتشديد .