المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَآ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَتۡلُونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِ رَبِّكُمۡ وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ بَلَىٰ وَلَٰكِنۡ حَقَّتۡ كَلِمَةُ ٱلۡعَذَابِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ} (71)

وقرأ الجمهور : { وسيق } وجيء بكسر أوله . وقرأها ونظائرها بإشمام الضم : الحسن وابن وثاب وعاصم والأعمش . و : { زمراً } معناه : جماعات متفرقة ، واحدها زمرة .

وقوله : { فتحت } جواب { إذا } ، والكلام هنا يقضي أن فتحها إنما يكون بعد مجيئهم ، وفي وقوفهم قبل فتحها مذلة لهم ، وهكذا هي حال السجون ومواضع الثقاف{[9936]} والعذاب بخلاف قوله : في أهل الجنة : { وفتحت } [ الزمر : 73 ] بالواو مؤذنة بأنهم يجدونها مفتوحة كمنازل الأفراح{[9937]} .

وقرأ الجمهور : «فتّحت » بشد التاء في الموضعين ، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي بتخفيفها ، وهي قراءة طلحة والأعمش : ثم ذكر تعالى توقيف الخزنة لهم على مجيء الرسل .

وقرأ الجمهور : «يأتكم » بالياء من تحت . وقرأ الأعرج : «تأتكم » بتاء من فوق .

وقوله : { منكم } أعظم من الحجة ، أي رسل من جنسكم لا يصعب عليكم مراميهم ولا فهم أقوالهم . وقولهم : { بلى } جواب على التقرير على نفي أمر ، ولا يجوز هنا الجواب بنعم ، لأنهم كانوا يقولون : نعم لم يأتنا ، وهكذا كان يترتب المعنى ، ثم لا يجدوا حجة إلا أن كلمة العذاب حقت عليهم ، أي الكلمة المقتضية من الله تعالى تخليدهم في النار ، وهي عبارة عن قضائه السابق لهم بذلك ، وهي التي في قوله تعالى لإبليس { لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين }{[9938]} [ ص : 85 ]


[9936]:الثقاف: الأخذ والظفر، يقال: ثقفته إذا ظفرت به، قال الله تعالى:{فإما تثقفنهم في الحرب}، اللسان.
[9937]:قال الثعلبي وبعض اللغويين: إن الواو في قوله تعالى:{وفتحت أبوابها} هي واو الثمانية، وأبواب الجنة ثمانية فجاءت الواو لذلك، وأبواب النار سبعة فلم تذكر الواو لذلك، وهذا القول تنقضه الآيات القرآنية التي لم تذكر فيها الواو مع العدد الثامن، وقد قيل أيضا:إن الواو زائدة، وقيل وهو الرأي السائد واختاره ابن عطية: إن الواو هنا واو الحال، وذكرت للدلالة على ان الأبواب كانت مفتحة لهم قبل مجيئهم، وفي هذا دلالة على الترحيب بهم، وليستعجلوا السرور قبل الدخول إذا رأوها مفتوحة، وهو أيضا صيانة لهم عن الذلة التي يلقاها من يجد الباب مغلقا في وجهه.(راجع تفسير الآية112 من سورة التوبة).
[9938]:الآية (85) من سورة (ص).