فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَآ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَتۡلُونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِ رَبِّكُمۡ وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ بَلَىٰ وَلَٰكِنۡ حَقَّتۡ كَلِمَةُ ٱلۡعَذَابِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ} (71)

{ وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين( 71 ) } .

هذا بيان حال الأشقياء الكفار ، يساقون جماعات إثر جماعات إلى النار-{ زمرا }-جماعات متفرقة بعضها إثر بعض-وفور وصولهم إليها تفتح أبوابها لهم سريعا ، لتعجل لهم العقوبة ، ويقول خزنة جهنم وهم الزبانية غلاظ الأخلاق شداد القوى –يوبخون الكفار ويقرعونهم ، ويمعنون في النكال بهم- : ألم يبعث الله إليكم رسلا من جنسكم ويتكلمون بلسانكم ، يبينون لكم سبيل فوزكم ونجاتكم ، ويبلغونكم الهدى المنزل من ربكم ويخوفون ويُحَذرُون من هول هذا اليوم وشره ؟ قال الكفار : بلى : . . قد جاءتنا رسلنا فأنذرتنا عبوس هذا اليوم وعسره . وشهدوا على أنفسهم بالجحود ، ورجعوا عليها بالملامة والندامة ، بما كذبوا المرسلين ، وصدّوا عن الحق المبين { . . كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار } ){[3993]} { يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا . وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبرائنا فأضلونا السبيلا . ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا }{[3994]} .


[3993]:سورة البقرة.من الآية 167.
[3994]:سورة الأحزاب الآيات: 66، 67، 68.