جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَآ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَتۡلُونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِ رَبِّكُمۡ وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ بَلَىٰ وَلَٰكِنۡ حَقَّتۡ كَلِمَةُ ٱلۡعَذَابِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ} (71)

{ وسيق الذين كفروا إلى جهنم } ، كما يفعل بالأسارى يساقون إلى حبس{[4338]} وقتل ، { زمرا } : أفواجا ، بعضها على إثر بعض ، { حتى إذا جاءوها فُتحت أبوابها } : السبعة التي كانت مغلقة قبل ذلك ، { وقال لهم خزنتها } ، توبيخا وتنكيلا ، { ألم يأتيكم رسل منكم } : من جنسكم ، { يتلون عليكم آيات ربكم وينذروكم لقاء يومكم هذا } ، أي وقتكم هذا ، أو وقت دخولهم النار ، { قالوا بلى ولكن حقت } : وجبت ، { كلمة العذاب } ، في قوله : { لأملأن جهنم من الجنة والناس } ( هود : 119 ) ، أو المراد حكم الله تعالى بشقاوتهم ، { على الكافرين } ، من وضع المظهر بدل المضمر ، أي : علينا .


[4338]:فإن السوق يقتضي الحث على السير بعنف / 12 وجيز.