الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{قَالَ تَزۡرَعُونَ سَبۡعَ سِنِينَ دَأَبٗا فَمَا حَصَدتُّمۡ فَذَرُوهُ فِي سُنۢبُلِهِۦٓ إِلَّا قَلِيلٗا مِّمَّا تَأۡكُلُونَ} (47)

فيه مسألتان :

الأولى : قوله تعالى : " قال تزرعون " لما أعلمه بالرؤيا جعل يفسرها له ، فقال : السبع من البقرات السمان والسنبلات الخضر سبع سنين مخصبات ، وأما البقرات العجاف والسنبلات اليابسات فسبع سنين مجدبات ، فذلك قوله : " تزرعون سبع سنين دأبا " أي متوالية متتابعة ، وهو مصدر على غير المصدر ؛ لأن معنى " تزرعون " تدأبون كعادتكم في الزراعة سبع سنين . وقيل : هو حال ، أي دائبين . وقيل : صفة لسبع سنين ، أي دائبة . وحكى أبو حاتم عن يعقوب " دأبا " بتحريك الهمزة ، وكذا روى حفص عن عاصم ، وهما لغتان{[9142]} ، وفيه قولان ، قول أبي حاتم : إنه من دئب . قال النحاس : ولا يعرف أهل اللغة إلا دأب . والقول الآخر - إنه حرك لأن فيه حرفا من حروف الحلق ، قاله الفراء . قال : وكذلك كل حرف فتح أوله وسكن ثانيه فتثقيله جائز إذا كان ثانيه همزة ، أو هاء ، أو عينا ، أو غينا ، أو حاء ، أو خاء ، وأصله العادة ، قال{[9143]} :

كدأبِك من أمِّ الحُوَيْرِث قَبْلَهَا

وقد مضى في " آل عمران{[9144]} " القول فيه . " فما حصدتم فذروه في سنبله " قيل : لئلا يتسوس{[9145]} ، وليكون أبقى ، وهكذا الأمر في ديار مصر . " إلا قليلا مما تأكلون " أي استخرجوا ما تحتاجون إليه بقدر الحاجة ، وهذا القول منه أمر ، والأول خبر . ويحتمل أن يكون الأول أيضا أمرا ، وإن كان الأظهر منه الخبر ، فيكون معنى : " تزرعون " أي ازرعوا .

الثانية : هذه الآية أصل في القول بالمصالح الشرعية التي هي حفظ الأديان والنفوس والعقول والأنساب والأموال ، فكل ما تضمن تحصيل شيء من هذه الأمور فهو مصلحة ، وكل ما يفوت شيئا منها فهو مفسدة ، ودفعه مصلحة ، ولا خلاف أن مقصود الشرائع إرشاد الناس إلى مصالحهم الدنيوية ؛ ليحصل لهم التمكن من معرفة الله تعالى وعبادته الموصلتين إلى السعادة الأخروية ، ومراعاة ذلك فضل من الله عز وجل ورحمة رحم بها عباده ، من غير وجوب عليه ، ولا استحقاق ، هذا مذهب كافة المحققين من أهل السنة أجمعين ، وبسطه في أصول الفقه .


[9142]:اللغتان "دأبا" بتحريك الهمزة و "دأبا" بسكونها وهي قراءة الجمهور من السبعة كما في تفسير ابن عطية.
[9143]:هو امرؤ القيس، وتمام البيت: وجارتها أم الرباب بمأسل
[9144]:راجع ج 4 ص 22 فما بعد.
[9145]:كذا في ا و ع و ك و ي.