الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{ثُمَّ يَأۡتِي مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ عَامٞ فِيهِ يُغَاثُ ٱلنَّاسُ وَفِيهِ يَعۡصِرُونَ} (49)

قوله تعالى : " ثم يأتي من بعد ذلك عام " هذا خبر من يوسف عليه السلام عما لم يكن في رؤيا الملك ، ولكنه من علم الغيب الذي آتاه الله . قال قتادة : زاده الله علم سنة لم يسألوه عنها إظهارا لفضله ، وإعلاما لمكانه من العلم وبمعرفته . " فيه يغاث الناس " من الإغاثة أو الغوث ؛ غوث الرجل قال واغوثاه ، والاسم الغَوْث والغُوَاث والغَوَاث ، واستغاثني فلان فأغثته ، والاسم الغِياث ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها . والغيث المطر ، وقد غاث الغيث الأرض أي أصابها ، وغاث الله البلاد يغيثها غيثا ، وغيثت الأرض تغاث غيثا ، فهي أرض مغيثة ومغيوثة ، فمعنى " يغاث الناس " يمطرون . " وفيه يعصرون " قال ابن عباس : يعصرون الأعناب والدهن ، ذكره البخاري . وروى حجاج عن ابن جريح قال : يعصرون العنب خمرا والسمسم دهنا ، والزيتون زيتا . وقيل : أراد حلب الألبان لكثرتها ، ويدل ذلك على كثرة النبات . وقيل : " يعصرون " أي ينجون ، وهو من العُصْرة ، وهي المنجاة . قال أبو عبيدة والعصر بالتحريك الملجأ والمنجاة ، وكذلك العُصْرة ، قال أبو زبيد{[9148]} :

صَادِيًا يَستغيثُ غير مُغَاثٍ*** ولقد كان عُصْرَةَ المَنْجُودِ

والمنجود الفَزِع . واعتصرت بفلان وتعصرت أي التجأت إليه . قال أبو الغوث : " يعصرون " يستغلون ، وهو من عصر العنب . واعتصرت ماله أي استخرجته من يده . وقرأ عيسى " تعصرون " بضم التاء وفتح الصاد ، ومعناه : تمطرون ، من قول الله{[9149]} : " وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا{[9150]} " [ النبأ : 14 ] وكذلك معنى " تعصرون " بضم التاء وكسر الصاد ، فيمن قرأه كذلك .


[9148]:قاله في رثاء ابن أخته وكان مات عطشا في طريق مكة.
[9149]:من ع.
[9150]:راجع ج 19 ص 169.