الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡ وَلَا تَطۡغَوۡاْ فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيۡكُمۡ غَضَبِيۖ وَمَن يَحۡلِلۡ عَلَيۡهِ غَضَبِي فَقَدۡ هَوَىٰ} (81)

" كلوا من طيبات ما رزقناكم " أي : من لذيذ الرزق . وقيل : إذ لا صنع فيه لآدمي فتدخله شبهة . " ولا تطغوا فيه " أي لا تحملنكم السعة والعافية أن تعصوا ؛ لأن الطغيان التجاوز إلى ما لا يجوز . وقيل : المعنى ، أي لا تكفروا النعمة ولا تنسوا شكر المنعم بها عليكم . وقيل : أي ولا تستبدلوا بها شيئا آخر كما قال : " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير{[11139]} " [ البقرة : 61 ] وقيل : لا تدخروا منه لأكثر من يوم وليلة ، قال ابن عباس : فيتدود عليه ما ادخروه ، ولولا ذلك ما تدود طعام أبدا . " فيحل عليكم غضبي " أي يجب وينزل ، وهو منصوب بالفاء في جواب النهي من قوله : " ولا تطغوا " . فيحل عليكم غضبى قرأ الأعمش ويحيى بن وثاب والكسائي " فيحُل " بضم الحاء . " ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى " قرأ الأعمش ويحيى بن وثاب والكسائي " ومن يحلل " بضم اللام الأولى . والباقون بالكسر وهما لغتان . وحكى أبو عبيده وغيره : أنه يقال حل يحل إذا وجب وحل يحل إذا نزل . وكذا قال الفراء : الضم من الحلول بمعنى الوقوع والكسر من الوجوب . والمعنيان متقاربان إلا أن الكسر أولى ؛ لأنهم قد أجمعوا على قوله : " ويحل عليه عذاب مقيم{[11140]} " [ هود : 39 ] . وغضب الله عقابه ونقمته وعذابه . " فقد هوى " قال الزجاج : فقد هلك ، أي صار إلى الهاوية وهي قعر النار ، من هوى يهوي هويا أي سقط من علو إلى سفل ، وهوى فلان أي مات . وذكر ابن المبارك : أخبرنا إسماعيل بن عياش قال حدثنا ثعلبة بن مسلم عن أيوب بن بشير عن شُفَيّ الأصبحي{[11141]} قال : إن في جهنم جبلا يدعى صعودا يطلع فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يرقاه ، قال الله تعالى : " سأرهقه صعودا " {[11142]} [ المدثر : 17 ] وإن في جهنم قصرا يقال له : هوى يرمى الكافر من أعلاه فيهوي أربعين خريفا قبل أن يبلغ أصله ، {[11143]} قال الله تعالى " ومن يحلل عليه فقد هوى " وذكر الحديث ، وقد ذكرناه في كتاب " التذكرة " .


[11139]:من ب و ط و ي.
[11140]:راجع جـ 9 ص 33.
[11141]:بالتصغير بن ماتع (بالتاء المثناة الفوقية) الأصبحي.
[11142]:راجع جـ 19 ص 72.
[11143]:في ك: قعره.