الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَلَا يَزَالُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي مِرۡيَةٖ مِّنۡهُ حَتَّىٰ تَأۡتِيَهُمُ ٱلسَّاعَةُ بَغۡتَةً أَوۡ يَأۡتِيَهُمۡ عَذَابُ يَوۡمٍ عَقِيمٍ} (55)

قوله تعالى : " ولا يزال الذين كفروا في مرية منه " يعني في شك من القرآن ، قاله ابن جريج . وغيره : من الدين ، وهو الصراط المستقيم . وقيل : مما ألقى الشيطان على لسان محمد صلى الله عليه وسلم ، ويقولون : ما باله ذكر الأصنام بخير ثم ارتد عنها . وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي " في مرية " بضم الميم ، والكسر أعرف ، ذكره النحاس . " حتى تأتيهم الساعة " أي القيامة . " بغتة " أي فجأة . " أو يأتيهم عذاب يوم عقيم " قال الضحاك : عذاب يوم لا ليلة له وهو يوم القيامة . النحاس : سمي يوم القيامة عقيما لأنه ليس يعقب بعده يوما مثله ، وهو معنى قول الضحاك . والعقيم في اللغة : عبارة عمن لا يكون له ولد ، ولما كان الولد يكون بين الأبوين وكانت الأيام تتوالى قبل وبعد ، جعل الاتباع فيها بالبعدية كهيئة الولادة ، ولما لم يكن بعد ذلك اليوم يوم وصف بالعقيم . وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة : المراد عذاب يوم بدر ، ومعنى عقيم لا مثل له في عظمه ؛ لأن الملائكة قاتلت فيه . ابن جريج : لأنهم لم ينظروا فيه إلى الليل ، بل قتلوا قبل المساء فصار يوما لا ليلة له . وكذلك يكون معنى قول الضحاك أنه يوم القيامة ، لأنه لا ليلة له . وقيل : لأنه لم يكن فيه رأفة ولا رحمة ، وكان عقيما من كل خير ، ومنه قوله تعالى : " إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم " {[11578]}[ الذاريات : 41 ] أي التي لا خير فيها ولا تأتي بمطر ولا رحمة .


[11578]:راجع ج 17 ص 50.