اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَا يَزَالُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي مِرۡيَةٖ مِّنۡهُ حَتَّىٰ تَأۡتِيَهُمُ ٱلسَّاعَةُ بَغۡتَةً أَوۡ يَأۡتِيَهُمۡ عَذَابُ يَوۡمٍ عَقِيمٍ} (55)

قوله تعالى : { وَلاَ يَزَالُ الذين كَفَرُواْ فِي مِرْيَةٍ } الآية . لما بين حال الكافرين أولاً ثم حال المؤمنين ثانياً عاد إلى شرح حال الكافرين مرة أخرى ، فقال : { وَلاَ يَزَالُ الذين كَفَرُواْ فِي مِرْيَةٍ } شك ونفاق «مِنْه » أي : من القرآن ، أو من الرسول ، أو مم ألقاه الشيطان{[31664]} .

والمِرية والمُرية بالكسر والضم لغتان مشهورتان{[31665]} ، وظاهر كلام أبي البقاء أنهما قراءتان {[31666]} .

قوله : { حتى تَأْتِيَهُمُ الساعة } وهذا يدل على أن الأعْصَار إلى قيام الساعة لا تخلو ممن هذا وصفه . «بغْتَة » أي : فجأة من دون أن يشعروا ، ثم جعل الساعة لكفرهمِ ، وأنهم يؤمنون عند أشراط الساعة على وجه الإلجاء{[31667]} . وقيل : أراد بالساعة الموت . { أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ } . قال الأكثرون : هو يوم بدر . وقال عكرمة والضحاك : هو يوم القيامة{[31668]} . والعقيم من العُقْم ، وفيه قولان :

أحدهما : أنه السد ، يقال : امرأة مَعْقُومة الرَّحم أو مسدودته عن الولادة . وهو قول أبي عبيد .

والثاني : أن{[31669]} أصله القطع ، ومنه ( المُلْك عَقِيم ) أي{[31670]} : لأنه يقطع صلة الرحم بالتراحم عليه ، ومنه العقيم لانقطاع ولادتها{[31671]} . والعقم انقطاع الخبر ، ومنه يوم عقيم ، قيل : لأنه لا ليلة بعده ، ولا يوم فشبه بمن انقطع نسله ، وقيل : لأنهم لا يرون فيه خيراً . وقيل{[31672]} : لأن كل ذات حمل تضع حملها في ذلك اليوم ، فكيف يحصل الحمل فيه . هذا إن أريد به يوم القيامة .

وإن أريد به يوم بدر فقيل : لأن أبناء الحرب تقتل فيه ، فكأن النساء لم يلدنهم فيكنّ عُقماً ، يقال : رجل عَقِيم وامرأة عَقيم ، أي : لا يولد لهما . والجمع عقم .

وقيل : لأنه الذي لا خير فيه ، يقال : ريح عقيم إذا لم تنشئ مطراً ، ولم تلقح{[31673]} شجراً .

وقيل : إنه{[31674]} لا مثل له في عظم أمره ، وذلك لقتال الملائكة فيه .

والقول الأول أولى لأنه لا يجوز أن يقال : { وَلاَ يَزَالُ الذين كَفَرُواْ } ويكون المراد إلى يوم بدر ، لأن من المعلوم أنهم في مرية بعد يوم بدر {[31675]} .

فإن قيل : لمّا ذكر الساعة ، فلو حملتم اليوم العقيم على يوم القيامة لزم التكرار . قلنا : ليس كذلك لأن الساعة مقدمات القيامة ، واليوم العقيم كما مر{[31676]} نفس ذلك اليوم على أن الأمر لو كان كما قال لم يكن تكراراً ، لأن في الأول ذكر الساعة ، وفي الثاني ذكر عذاب ذلك اليوم {[31677]} .

وإن أريد بالساعة وقت الموت ، وبعذاب يوم عقيم القيامة فالسؤال زائل{[31678]} .


[31664]:أي أن الضمير في "منه" قيل: عائد على القرآن وقيل: على الرسول. وقيل: ما ألقى الشيطان. البحر المحيط 6/383.
[31665]:والمرية والمرية: الشك والجدل. بالكسر والضم. اللسان (مرا).
[31666]:قال أبو البقاء: ("في مرية" بالكسر والضم، وهما لغتان) التبيان 2/946.
[31667]:انظر الفخر الرازي 23/56.
[31668]:انظر البغوي 5/605.
[31669]:أن: سقط من ب.
[31670]:في ب: أو.
[31671]:اللسان (عقم).
[31672]:وقيل: سقط من ب.
[31673]:في ب: ولم تنتج.
[31674]:في ب: إنه الذي.
[31675]:انظر الفخر الرازي 23/57.
[31676]:كما مر: سقط من ب.
[31677]:انظر الفخر الرازي 23/57.
[31678]:في ب: أوائل. وهو تحريف.