الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَا يَزَالُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي مِرۡيَةٖ مِّنۡهُ حَتَّىٰ تَأۡتِيَهُمُ ٱلسَّاعَةُ بَغۡتَةً أَوۡ يَأۡتِيَهُمۡ عَذَابُ يَوۡمٍ عَقِيمٍ} (55)

ثم قال تعالى : { ولا يزال الذين كفروا في مرية منه }[ 53 ] .

أي : لا يزال الكفار في شك من القرآن{[47137]} .

وقيل : من النبي .

وقيل{[47138]} : من سجوده معهم في آخر النجم .

وقيل{[47139]} : " مما ألقى الشيطان في تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم من قوله : تلك الغرانيق العلى " قال هذا القول الأخير ابن جبير وابن زيد .

قال ابن زيد{[47140]} : لا يخرج ذلك من قلوبهم زادهم ضلالة . وكونها تعود على القرآن أبين ، لقوله تعالى : { وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك } يعني : القرآن وهو أقرب إليه .

وقوله : { حتى تاتيهم الساعة بغتة }[ 53 ] .

أي : حتى تأتيهم ساعة حشر الناس لموقف الحساب ( بغتة ) أي : فجأة ، وهو مصدر في موضع الحال{[47141]} .

ثم قال تعالى : { أو ياتيهم عذاب يوم عقيم }[ 53 ] .

أي : عذاب يوم القيامة ، ومعنى عقيم لا ليلة له شبهت/ الليلة باليوم ، بمنزلة الولد للوالدة ، هذا قول الضحاك وعكرمة{[47142]} .

وقيل{[47143]} : عنى به يوم بدر . وسمي عقيما لأنهم لم ينظروا إلى الليل ، قال ذلك : مجاهد وابن جبير وقتادة وأبي كعب{[47144]} . وهذا القول : حسن لأنه قد تقدم ذكر يوم القيامة في قوله : { حتى تاتيهم الساعة بغتة } فلا يكون يوم القيامة مرة أخرى ، وإنما المعنى : لا يزالون في شك من القرآن حتى تقوم الساعة أو يقتلوا يوم بدر .

قال أبي بن كعب{[47145]} : ( عذاب يوم عقيم ) ، يوم بدر ، واللزام . القتال في يوم بدر ، { يوم نبطش البطشة الكبرى }{[47146]} يوم بدر ، { ولنذيقهم من العذاب الأدنى }{[47147]} ، يوم بدر ، فذلك أربع آيات نزلن{[47148]} في يوم بدر .

وقيل : إنما سمي يوم بدر عقيما لأنه عقيم فيه الخير والفرج عن الكفار .

وقيل : هو يوم القيامة ، عقم أن يكون بعده يوم مثله ، منع من{[47149]} ذلك .


[47137]:وهو: تأويل ابن جريج في زاد المسير 5/444.
[47138]:القول لابن جبير في زاد المسير 5/444.
[47139]:انظر: تفسير القرطبي 12/87 وتفسير ابن كثير 3/231.
[47140]:قال ابن زيد سقط من ز وانظر: القول في الدر المنثور 4/368.
[47141]:وهو قول محمد بن زيد في إعراب القرآن للنحاس 2/409.
[47142]:انظر: جامع البيان 17/193 وزاد المسير 5/444 وتفسير القرطبي 12/87 وتفسير ابن كثير 3/231.
[47143]:ز: وقال.
[47144]:انظر: جامع البيان 17/193 وتفسير القرطبي 12/87 وتفسير ابن كثير 3/231 والدر المنثور 4/368.
[47145]:انظر: الدر المنثور 4/368.
[47146]:الدخان آية 15.
[47147]:السجدة آية 21.
[47148]:ز: نزلت.
[47149]:من سقطت من ز.