الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَءَايَةٞ لَّهُمۡ أَنَّا حَمَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُمۡ فِي ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ} (41)

قوله تعالى : " وآية لهم " يحتمل ثلاثة معان : أحدها عبرة لهم ؛ لأن في الآيات اعتبارا . الثاني نعمة عليهم ؛ لأن في الآيات إنعاما . الثالث إنذار لهم ؛ لأن في الآيات إنذارا . " أنا حملنا ذريتهم{[13218]} في الفلك المشحون " من أشكل ما في السورة ؛ لأنهم هم المحمولون . فقيل : المعنى وآية لأهل مكة أنا حملنا ذرية القرون الماضية " في الفلك المشحون " فالضميران مختلفان . ذكره المهدوي . وحكاه النحاس عن علي بن سليمان أنه سمعه يقول . وقيل : الضميران جميعا لأهل مكة على أن يكون ذرياتهم أولادهم وضعفاءهم ، فالفلك على القول الأول سفينة نوح . وعلى الثاني يكون اسما للجنس ، خبّر جل وعز بلطفه وامتنانه أنه خلق السفن يحمل فيها من يصعب عليه المشي والركوب من الذمة والضعفاء ، فيكون الضميران على هذا متفقين . وقيل : الذرية الآباء والأجداد ، حملهم الله تعالى في سفينة نوح عليه السلام ، فالآباء ذرية والأبناء ذرية ، بدليل هذه الآية ، قاله أبو عثمان . وسمي الآباء ذرية ؛ لأن منهم ذرأ الأبناء . وقول رابع : أن الذرية النطف حملها الله تعالى في بطون النساء تشبيها بالفلك المشحون . قاله علي بن أبى طالب رضي الله عنه . ذكره الماوردي . وقد مضى في " البقرة " {[13219]} اشتقاق الذرية والكلام فيها مستوفى . و " المشحون " المملوء الموقر ، و " الفلك " يكون واحدا وجمعا . وقد تقدم في " يونس " {[13220]} القول فيه .


[13218]:" ذرياتهم" بالجمع قراءة نافع.
[13219]:راجع ج 2 ص 107 وما بعدها طبعة ثانية.
[13220]:راجع ج 8 ص 324 طبعة أولى أو ثانية.