الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَفَٰكِهَةٗ وَأَبّٗا} (31)

" وفاكهة " أي ما تأكله الناس من ثمار الأشجار كالتين والخوخ وغيرهما " وأبا " هو ما تأكله البهائم من العشب ، قال ابن عباس والحسن : الأب كل ما أنبتت الأرض ، مما لا يأكله الناس ، ما يأكله الآدميون هو الحصيد ، ومنه قول الشاعر في مدح النبي صلى الله عليه وسلم :

له دعوةٌ ميمونةٌ ريحُهَا الصَّبَا *** بها يُنْبِتُ الله الحَصِيدَة والأَبَّا

وقيل : إنما سمي أبا ؛ لأنه يؤب أي يُؤَمُّ وينتجع . والأب والأم : أخوان . قال :

جِذْمُنَا قيسٌ ونَجْدٌ دَارنا *** ولنا الأَبُّ بهِ والمَكْرَعُ{[15812]}

وقال الضحاك : والأب : كل شيء ينبت على وجه الأرض . وكذا قال أبو رزين : هو النبات . يدل عليه قول ابن عباس قال : الأب ما تنبت الأرض مما يأكل الناس والأنعام . وعن ابن عباس أيضا وابن أبي طلحة : الأب : الثمار الرطبة . وقال الضحاك : هو التين خاصة . وهو محكي عن ابن عباس أيضا . قال الشاعر :

فما لَهُمُ مَرْتَعٌ للسَّوَا{[15813]} *** مِ والأَبُّ عندهُم يُقْدَرُ

الكلبي : هو كل نبات سوى الفاكهة . وقيل : الفاكهة : رطب الثمار ، والأب يابسها .

وقال إبراهيم التيمي : سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن تفسير الفاكهة والأب فقال : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم .

وقال أنس : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه قرأ هذه الآية ثم قال : كل هذا قد عرفناه ، فما الأب ؟ ثم رفع عصا كانت بيده وقال : هذا لعمر الله التكلف ، وما عليك يا ابن أم عمر ألا تدري ما الأب ؟ ثم قال : اتبعوا ما بين لكم من هذا الكتاب ، وما لا فدعوه . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( خلقتم من سبع ، ورزقتم من سبع ، فاسجدوا لله على سبع ) . وإنما أراد بقول : ( خلقتم من سبع ) يعني " من نطفة ، ثم من علقة ، ثم من مضغة " [ الحج : 5 ] الآية ، والرزق من سبع ، وهو قوله تعالى : " قأنبتنا فيها حبا وعنبا " إلى قوله : " وفاكهة " ثم قال : " وأبا " وهو يدل على أنه ليس برزق لابن آدم ، وأنه مما تختص به البهائم . والله أعلم .


[15812]:الجذم (بكسر الجيم): الأصل. والمكرع: مفعل من الكرع، أراد به الماء الصالح للشرب.
[15813]:السوام والسائمة: المال الراعي من الإبل والغنم وغيرهما.