الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَلَقَدۡ رَءَاهُ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡمُبِينِ} (23)

قوله تعالى : " ولقد رآه بالأفق المبين " أي رأى جبريل في صورته ، له ستمائة جناح . " بالأفق المبين " أي بمطلع الشمس من قبل المشرق ؛ لأن هذا الأفق إذا كان منه تطلع الشمس فهو مبين . أي من جهته ترى الأشياء . وقيل : الأفق المبين : أقطار السماء ونواحيها . قال الشاعر :

أخذنا بآفاقِ السماءِ عليكُمُ *** لنا قَمَرَاهَا والنجومُ الطوالعُ

الماوردي : فعلى هذا فيه ثلاثة أقاويل أحدها : أنه رآه في أفق السماء الشرقي . قاله سفيان . الثاني : في أفق السماء الغربي ، حكاه ابن شجرة . الثالث : أنه رآه نحو أجياد ، وهو مشرق مكة . قاله مجاهد . وحكى الثعلبي عن ابن عباس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل : " إني أحب أن أراك في صورتك التي تكون فيها في السماء " قال : لن تقدر على ذلك . قال : " بلى " قال : فأين تشاء أن أتخيل لك ؟ قال : " بالأبطح " قال : لا يسعني . قال : " فبمنى " قال : لا يسعني . قال : " فبعرفات " قال : ذلك بالحري أن يسعني . قواعده فخرج صلى الله عليه وسلم للوقت ، فإذا هو قد أقبل بخشخشة وكلكلة من جبال عرفات ، قد ملأ ما بين المشرق والمغرب ، ورأسه في السماء ورجلاه في الأرض ، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم خر مغشيا عليه ، فتحول جبريل في صورته ، وضمه إلى صدره . وقال : يا محمد لا تخف ، فكيف لو رأيت إسرافيل ورأسه من تحت العرش ورجلاه في تخوم الأرض السابعة ، وإن العرش على كاهله ، وإنه ليتضاءل أحيانا من خشية الله ، حتى يصير مثل الوصع{[15832]} - يعني العصفور حتى ما يحمل عرش ربك إلا عظمته . وقيل : إن محمدا عليه السلام رأى ربه عز وجل بالأفق المبين . وهو معنى قول ابن مسعود . وقد مضى القول في هذا في " والنجم " {[15833]} مستوفى ، فتأمله هناك . وفي " المبين " قولان : أحدهما أنه صفة الأفق . قاله الربيع . الثاني أنه صفة لمن رآه . قاله مجاهد .


[15832]:في (اللسان: وصع): هو العصفور الصغير.
[15833]:راجع جـ 17 ص 94 وقول ابن مسعود هناك هو: أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى جبريل والذي قال بأنه رأى به، هو ابن عباس رضي الله عنهما.