لطائف الإشارات للقشيري - القشيري  
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِي سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (60)

قوله جل ذكره : { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } .

معناه : أدعوني أستجب لكم إن شِئتُ ؛ لأنه قال في آية أخرى : { فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِن شَآءَ } [ الأنعام : 41 ] .

ويقال ادعوني بشرطِ الدعاء ، وشرطُ الدعاء الأكلُ من الحلال ؛ إذ يقال الدعاء مفتاحُه الحاجة ، وأسبابُهُ اللقمةُ الحلال .

ويقال كلُّ مَنْ دعاه استجاب له إمّا بما يشاء له . أو بشيء آخر هو خيرُ له منه .

ويقال الكافر ليس يدعوه ؛ لأنه إنما يدعو مَنْ له شريك ، وهو لا شريكَ له .

ويقال : إذا ثبت أن هذا الخطاب للمؤمنين فما مِنْ مؤمنٍ يدعو الله ويسأله شيئاً إلا أعطاه في الدنيا ، فأما في الآخر ة فيقول له : هذا ما طلبْتَه في الدنيا ، وقد ادْخرتُه لك لهذا اليوم حتى ليتمنى العبدُ أنه ليته لم يُعطَ شيئاً في الدنيا قط .

ويقال : ادعوني بالطاعات استَجبْ لكم بالثواب والدرجات .

ويقال ادعوني بلا غفلة أستجب لكم بلا مهلة . ويقال ادعوني بالتنصل أستجب لكم بالتفضُّل . ويقال ادعوني بحسَبِ الطاقة أستجب لكم بكشف الفاقة .

ويقال ادعوني بالسؤال أستجب لكم بالنّوال والأفضال .

{ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عنْ عِبَادَتِي } أن يستكبرون عن دعائي ، سيدخلون جهنم صاغرين .