الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِي سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (60)

وقوله تعالى : { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادعوني أَسْتَجِبْ لَكُمْ } آيةُ تَفَضُّلٍ ونِعْمَةٍ وَوَعْدٍ لأمَّةِ محمَّدِ صلى الله عليه وسلم بالإجابَةِ عنْدَ الدُّعَاءِ ؛ قال النوويُّ : ورُوِّينا في «كتاب الترمذيِّ » عَنْ عُبَادَةِ بْنِ الصَّامِتِ ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " مَا عَلَى الأَرْضِ مُسْلِمٌ يَدْعُو اللَّهَ تعالى بِدَعْوَةٍ إلاَّ آتَاهُ إيَّاهَا أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، فقالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ : إذَنْ نُكْثِرَ ، قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ " قَال الترمذيُّ : حَديثٌ حسنٌ صحيحٌ ، وَرَوَاهُ الحاكِم في «المستدرك » من رواية أبي سعيد الخُدَرِيِّ ، وزاد فيه : ( أَو يَدَّخِرَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلَهَا ) ، انتهى .

قال ابنُ عَطَاءِ اللَّهِ : " لاَ يَكُنْ تَأَخّرُ أمَدِ العَطَاءِ مَعَ الإلْحَاحِ في الدُّعَاءِ مُوجِباً لِيَأْسِكَ ؛ فهُو ضَمِنَ لَكَ الإجَابَةَ فِيمَا يختارُ لكَ لاَ فِيمَا تختَارُ لنفسِكَ ، وفي الوَقْتِ الذي يُرِيدُ لاَ في الوَقْتِ الذي تُرِيدُ " انتهى . وعن أبي هريرةَ قال : قال رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم : " يَقُولُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ، وأَنَا مَعَهُ إذَا دَعَاني " رواه الجماعةُ إلاَّ أَبا داود : واللفظ لِمُسْلِمٍ ، انتهى من «السِّلاَح » . وقالت فرقة : معنى { ادعوني } : اعبدوني ، و{ أَسْتَجِبْ } معناه : بِالنَّصْرِ والثوابِ ؛ ويدلُّ على هذا قوله : { إِنَّ الذين يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي } الآية ، ( ت ) : وهذا التأويلُ غَيْرُ صحيحٍ ، والأولُ هو الصَّوَابُ إن شاء اللَّه ؛ للحَدِيثِ الصحيحِ ؛ فَقَدْ رَوَى النعمانُ بنُ بَشِيرٍ رضي اللَّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ( الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ ) . وقرأ : { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادعوني أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الذين يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } ، رواه أبو داودَ والترمذي والنسائي وابنُ ماجه والحاكم وَابن حِبَّان في «صَحيحهما » ؛ وقال الترمذيُّ ، واللفظ له : حديثٌ حسَنٌ صحيحٌ ، وقال الحاكم : صحيحُ الإسناد ، انتهى من «السِّلاَح » والدَّاخِرُ ، الصَّاغِرُ الذَّلِيلُ .