في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَٱلَّذِي جَآءَ بِٱلصِّدۡقِ وَصَدَّقَ بِهِۦٓ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ} (33)

30

هذا طرف من الخصومة فأما الطرف الآخر فهو الذي جاء بالصدق من عند الله . وصدق به فبلغه عن عقيدة واقتناع . ويشترك مع رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] في هذه الصفة كل الرسل قبله . كما يشاركه فيها كل

من دعا إلى هذا الصدق وهو مقتنع به مؤمن بأنه الحق ، يشارك قلبه لسانه فيما يدعو إليه . . ( أولئك هم المتقون ) . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَٱلَّذِي جَآءَ بِٱلصِّدۡقِ وَصَدَّقَ بِهِۦٓ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ} (33)

ثم قال : { وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ } قال مجاهد ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، وابن{[25128]} زيد : { الَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ } هو الرسول . وقال السدي : هو جبريل عليه السلام ، { وَصَدَّقَ بِهِ } يعني : محمدا صلى الله عليه وسلم .

وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : { وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ } قال : من جاء بلا إله إلا الله ، { وَصَدَّقَ بِهِ } يعني : رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقرأ الربيع بن أنس : " الذين جاءوا{[25129]} بالصدق " يعني : الأنبياء ، " وصدقوا به " يعني : الأتباع .

وقال ليث بن أبي سليم عن مجاهد : { وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ } قال : أصحاب القرآن المؤمنون يجيئون يوم القيامة ، فيقولون : هذا ما أعطيتمونا ، فعملنا فيه بما أمرتمونا .

وهذا القول عن مجاهد يشمل كل المؤمنين ، فإن المؤمن يقول الحق ويعمل به ، والرسول صلى الله عليه وسلم أولى الناس بالدخول في هذه الآية على هذا التفسير ، فإنه جاء بالصدق{[25130]} ، وصدق المرسلين ، وآمن بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله .

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : { وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ } هو رسول الله صلى الله عليه وسلم { وَصَدَّقَ بِهِ } المسلمون{[25131]} .

{ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } قال ابن عباس : اتقوا الشرك .


[25128]:- في أ: "وأبو".
[25129]:- في أ: "والذي جاء".
[25130]:- في أ: "جاء بالحق".
[25131]:- في ت ، س ، أ: "قال المسلمون".
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱلَّذِي جَآءَ بِٱلصِّدۡقِ وَصَدَّقَ بِهِۦٓ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ} (33)

قوله تعالى : { والذي جاء بالصدق } معادل لقوله : { فمن أظلم ممن كذب } [ الزمر : 32 ] { فمن } [ الزمر : 32 ] هنالك للجميع والعموم ، فكذلك هاهنا هي للجنس أيضاً ، كأنه قال : والفريق الذي جاء بعضه بالصدق وصدق بعضه ، ويستقيم المعنى واللفظ على هذا الترتيب . وفي قراءة ابن مسعود : والذي جاؤوا بالصدق وصدقوا به . و «الصدق » هنا : القرآن وأنباؤه والشرع بجملته . وقالت فرقة : { الذي } يراد به الذين ، وحذفت النون لطول الكلام ، وهذا غير جيد ، وتركيب جاء عليه يرد ذلك ، وليس هذا كقول الفرزدق :

إن عميَّ اللذا *** قتلا الملوك . . . {[9894]}

ونظير الآية قول الشاعر [ أشهب بن رملية ] : [ الطويل ]

وإن الذي حانت بفلج دماؤهم . . . هُم القوم كل القوم يا أم خالد{[9895]}

وقال ابن عباس : { والذي جاء بالصدق } هو محمد صلى الله عليه وسلم وهو الذي صدق به ، وقالت فرقة من المفسرين : «الذي جاء » هو جبريل ، والذي صدق به هو محمد صلى الله عليه وسلم . وقال علي بن أبي طالب وأبو العالية والكلبي وجماعة «الذي جاء » هو محمد عليه السلام ، والذي صدق هو أبو بكر . وقال أبو الأسود وجماعة منهم مجاهد : الذي صدق هو علي بن أبي طالب وقال قتادة وابن زيد : «الذي جاء » هو محمد صلى الله عليه وسلم ، والذي صدق به هم المؤمنون . قال مجاهد هم أهل القرآن . وقالت فرقة : بالعموم الذي ذكرناه أولاً ، وهو أصوب الأقوال .

وقرأ أبو صالح{[9896]} ومحمد بن جحادة{[9897]} وعكرمة بن سليمان : «وصدَق به » بتخفيف الدال ، بمعنى استحق به اسم الصدق ، فعلى هذه القراءة يكون إسناد الأفعال كلها إلى محمد عليه السلام ، وكأن أمته في ضمن القول ، وهو الذي يحسن { أولئك هم المتقون } قال ابن عباس : اتقوا الشرك .


[9894]:هذا البيت من شواهد النحويين على حذف النون من (اللذان) تخفيفا، والمشهور بين كثيرين أنه للفرزدق، قال ذلك في شرح الشواهد للعيني، ونقل عن التوضيح وشرحه أن بني الحارث وبعض ربيعة يحذفون نون(اللذان واللتان) في حالة الرفع تقصيرا للموصول لطوله بالصلة، لكونهما كالشيء الواحد، والبيت في الحقيقة للأخطل، وهو في الديوان وفي الخزانة، وفي ابن الشجري، وفي الكتاب لسيبويهن وهو بتمامه: أبني كُليب إن عمي اللذا قتلا الملوك وفككا الأغلالا وقد قاله يهجو جريرا، وهو من كليب بن يربوع. والهمزة في (أبني) للنداء، وعماه هما: عمرو ومرة ابنا كلثوم، والرواية في الأصل(سلبا الملوك)، وفي بقية المراجع (قتلا الملوك)، أما عمرو بن كلثوم فقد قتل عمرو بن هند، وأما مرة أخوه فقد قتل المنذر ابن النعمان بن المنذر، ويروى(وحطّما) بدلا من(وفككا)، والأغلال: جمع غل، وهو طوق من حديد يجعل في عنق الأسير، يمدحهم بفك الأسرى.
[9895]:هذا بيت قاله أشهب بن رميلة،-وقيل: هو لحريث بن محفض- وهو في مجاز القرآن، واللسان، والتاج، والصحاح، وسيبويه، والخزانة، وشواهد المغني، وابن الشجري، ومغني اللبيب. وفلج: واد بين البصرة وحمى ضرية، وحانت دماؤهم: لم يؤخذ لهم بدية ولا قصاص، وهم القوم كل القوم: هم القوم الكاملون في قوميتهم، وهو شاهد على حذف النون من (الذين) تخفيفا بسبب طول الصلة، وقيل: إن(الذي) هنا مفرد عبر به عن الجمع، وعاد الضمير إليه محمولا على المعنى، وهذا هو ما قصده ابن عطية حين قال: ونظير الآية قول الشاعر: وإن الذي...البيت، وقد روي البيت (وإن الأولى)، وعلى هذا فلا شاهد فيه لا لمن يقول بأن أصله(الذين) والنون محذوفة، ولا لمن يقول: إنه مفرد عبر به عن الجميع.
[9896]:المراد: أبو صالح الكندي الكوفي، واسمه ميسرة، حدده القرطبي في تفسيره، وقال عنه العسقلاني في تقريب التهذيب: ثقة من الثالثة.
[9897]:هو محمد بن جحاده، بضم الجيم وتخفيف الدال المهملة، قال عنه العسقلاني في التقريب: ثقة، من الخامسة، مات سنة إحدى وثلاثين.