النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَٱلَّذِي جَآءَ بِٱلصِّدۡقِ وَصَدَّقَ بِهِۦٓ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ} (33)

قوله عز وجل : { والذي جاء بالصدق } الآية . وفي الذي جاء بالصدق أربعة أقاويل :

أحدها : أنه جبريل ، قاله السدي .

الثاني : محمد صلى الله عليه وسلم ، قاله قتادة ومجاهد .

الثالث : أنهم المؤمنون جاءوا بالصدق يوم القيامة ، حكاه النقاش .

الرابع : أنهم الأنبياء ، قاله الربيع وكان يقرأ : والذين جاءوا بالصدق وصدقوا به{[2373]} .

وفي ( الصدق ) قولان :

أحدهما : أنه لا إله إلا الله ، قاله ابن عباس .

الثاني : القرآن ، قاله مجاهد وقتادة .

ويحتمل ثالثاً{[2374]} : أنه البعث والجزاء .

وفي الذي صدق به خمسة أقاويل :

أحدها : أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قاله ابن عباس .

الثاني : المؤمنون من هذه الأمة ، قاله الضحاك .

الثالث : أتباع الأنبياء كلهم ؛ قاله الربيع .

الرابع : أنه أبو بكر رضي الله عنه حكاه الطبري عن علي رضي الله عنه ، وذكره النقاش عن عون بن عبد الله .

الخامس : أنه علي كرم الله وجهه حكاه ليث عن مجاهد .

ويحتمل سادساً : أنهم المؤمنون قبل فرض الجهاد من غير رغبة في غنم ولا رهبة من سيف .

{ أولئك هم المتقون } إنما جاز الجمع في{[2375]} { هم المتقون } و { الذي } واحد في مخرج لفظه وجمع في معناه على طريق الجنس كقوله تعالى { إن الإنسان لفي خسر }


[2373]:في ك وصدق.
[2374]:رأي المؤلف.
[2375]:في ك فيهم.