تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَخۡرُجُ مِنۡهُمَا ٱللُّؤۡلُؤُ وَٱلۡمَرۡجَانُ} (22)

واللؤلؤ والمرجان ، ويكون مستقرا مسخرا للسفن والمراكب ، ولهذا قال :

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{يَخۡرُجُ مِنۡهُمَا ٱللُّؤۡلُؤُ وَٱلۡمَرۡجَانُ} (22)

وقال ابن عباس وقتادة والضحاك : { اللؤلؤ } : كبار الجوهر { والمرجان } : صغاره . وقال ابن عباس أيضاً ومرة الهمداني{[10817]} عكس هذا ، والوصف بالصغر وهو الصواب في { اللؤلؤ } . وقال ابن مسعود وغيره { المرجان } : حجر أحمر ، وهذا هو الصواب في { المرجان } . و { اللؤلؤ } : بناء غريب لا يحفظ منه في كلام العرب أكثر من خمسة : اللؤلؤ والجؤجؤ والدؤدؤ واليؤيؤ وهو طائر ، والبؤبؤ وهو الأصل{[10818]} .

واختلف الناس في قوله : { منهما } فقال أبو الحسن الأخفش في كتابه الحجة ، وزعم قوم أنه قد ينفرج { اللؤلؤ والمرجان } من الملح ومن العذب .

قال القاضي أبو محمد : ورد الناس على هذا القول ، لأن الحس يخالفه ولا يخرج ذلك إلا من الملح وقد رد الناس على الشاعر في قوله : [ الطويل ]

فجاء بها ما شيت من لطمية . . . على وجهها ماء الفرات يموج{[10819]}

وقال جمهور من المتأولين : إنما يخرج ذلك من الأجاج في المواضع التي تقع فيها الأنهار والمياه العذبة ، فلذلك قال : { منهما } وهذا مشهور عند الغواصين . وقال ابن عباس وعكرمة : إنما تتكون هذه الأشياء في البحر بنزول المطر ، لأن الصدف وغيرها تفتح أجوافها للمطر ، فلذلك قال : { منهما } وقال أبو عبيدة ما معناه : إن خروج هذه الأشياء إنما هي من الملح ، لكنه قال : { منهما } تجوزاً كما قال الشاعر [ عبد الله بن الزبعرى ] : [ مجزوء الكامل مرفّل ]

. . . . . . متقلداً سيفاً ورمحا{[10820]}

وكما قال الآخر :

. . . . . . . علفتها تبناً وماءً بارداً{[10821]}

فمن حيث هما نوع واحد ، فخروج هذه الأشياء إنما هي منهما وإن كانت تختص عند التفصيل المبالغ بأحدهما ، وهذا كما قال تعالى : { سبع سماوات طباقاً وجعل القمر فيهن }{[10822]} [ نوح : 15-16 ] ، وإنما هو في إحداهن وهي الدنيا إلى الأرض . قال الرماني : العذب فيهما كاللقاح للملح فهو كما يقال : الولد يخرج من الذكر والأنثى .

وقرأ نافع وأبو عمرو وأهل المدينة : «يُخرَج » بضم الياء وفتح الراء . «اللؤلؤُ » رفعاً . وقرأ ابن كثير وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائي : «يَخرُج » بضم الياء وفتح الراء على بناء الفعل للفاعل ، وهي قراءة الحسن وأبي جعفر . وقرأ أبو عمرو في رواية حسين الجعفي عنه : «يُخرِج » بضم الياء وكسر الراء على إسناده إلى الله تعالى ، أي بتمكينه وقدرته ، «اللؤلؤَ » نصباً ، ورواها أيضاً عنه بالنون مضمومة وكسر الراء .


[10817]:هو مرة بن شراحبيل الهمداني-بسكون الميم بعدها دال غير منقوطة-أبو إسماعيل الكوفي، قال في تقريب التهذيب:"هو الذي يقال له: مُرة الطيب، ثقة عابد، من الثانية، مات سنة ست وسبعين، وقيل بعد ذلك".
[10818]:اللؤلؤ: الدر، وهو يتكون في الأصداف من رواسب أو جوامد صلبة لماعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرخويات، واحدته: لؤلؤة، وجمعه: لآلئ. والجؤجؤ: مجتمع رءوس عظام الصدر، وصدر السفينة، وجمعه:جآجئ.والدؤدؤ: آخر أيام الشهر، ويقال: ليلة دؤدؤ: شديدة الظلمة، وجمعه:دآدئ، وفي الحديث(ليس عفر الليالي كاداآدي). واليؤيؤ: طائر من جوارح الطير كالباشق، وهو طائرصغير قصير الذنب، وجمعه: يآيى. والبؤبؤ: الأصل، يقال: فلان في بؤبؤ المجد، وقد يكون معناه: وسط الشيء، وكذلك من معانيه: إنسان العين، يقال: هو أعز عليّ من بؤبؤ عيني، أي من إنسانها، وهو في الوقت نفسه وسط العين.
[10819]:هذا البيت لأبي ذؤيب الهذلي، وهو من أبيات يصف فيها محبوبته ويشبهها بالدرة الثمينة التي تعبت الغواص في الوصول إليها وسط لُجج الماء، ثم جاء بها بعد كثير من التعب والإرهاق، فالضمير في (فجاء) يعود على الغواص وقد ذكره في الأبيات السابقة، وفي (بها) يعود الضمير على الدرة، واللطيمة: عير تحمل التجارة والعِطر، فإن لم يكن فيها عطر فليست بلطيمة، فجعل الشاعر هذه الدرة تحملها عير اللطيمة، وقوله:(ما شئت من لطيمة) في موضع الحال، أي جاء بها في هذه الحالة. والفُرات: العذب من الماء، ويموج: يضطرب ويتحرك، جعل الماء العذب يتلاطم فوقها، قالوا: وقد أخطأ هنا، فقد ظن أن الدرة إذا كانت في الماء العذب فليس لها شبيه، ولم يعلم أنها لا تكون في الماء العذب، ويروى الشطر الثاني:(تدوم البِحار فوقها وتموج)أي: تسكن فوقها وتتحرك، و(دام) تفيد معنى السكون، ومنه(لا يبولن أحدكم في الماء الدائم)، وعلى هذا فلا شاهد في البيت، والرواية الأخيرة هي رواية الديوان.
[10820]:هذا عجز بيت قاله عبد الله بن الزبعري-كما في حواشي الكامل- والبيت بتمامه كما ذكره الفراء في(معاني القرآن): ولقيت زوجك في الوغى متقلدا سيفا ورمحا والرواية في خزانة الأدب-نقلا عن المبرد في الكامل- وفي اللسان-قلد-:(يا ليت زوجك قد غدا)، وتقلد الأمر: احتمله، وكذلك تقلد السيف، والمعنى في البيت: متقلدا قد غدا)، وتقلد الأمر: احتمله، وكذلك تقلد السيف، والمعنى في البيت: متقلدا سيفا وحاملا رمحا، قيل: إن الرمح لا يُتقلد لكنه لما جمع الرمح مع السيف حمله على مثل لفظه لأن المعنى يرجع إلى شيء واحد، وهذا هو معنى كلام المبرد، وقد جعل البيت كقول الشاعر الآخر:(شراب ألباب وسمن وأقط)، فإن اللبن يشرب، ولكن السمن والأقط لا يشربان وإنما يؤكلان، لكنه لما جمع بينها حمل الأخيرين على مثل لفظ الأول لأن المعنى يرجع إلى شيء واحد.
[10821]:هذا رجز لم يعرف قائله، وفي بعض حواشي نسخة من الصحاح نسب إلى ذي الرمة، قال في الخزانة: وفتشت ديوانه فلم أجده فيه، وقد أورد العلامة الشيرازي، والفاضل اليمني صدرا، وجعلا الجزاء المذكور هنا عجزا، فصار كالآتي: لما حططت الرحل عنها واردا علفتها تبنا وماء باردا وجعله آخرون صدرا، وأوردوا له عجزا فصار كالآتي: علفتها تبنا وماء باردا حتى شتت همالة عيناها والضمير في (علفتها) يرجع إلى الدابة المعهودة، والشاهد أنه عطف الماء على التبن، ولا يقال عن الماء علف، ولهذا قالوا: التقدير: وسقيتها ماء، وقيل: إنه لما جمع الماء مع التبن حمله على مثل لفظه لأن المعنى يرجع إلى شيء واحد، وهو بهذا كقول الراعي عبيد: إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا إذ أن العيون لا تزجج مثل الحواجب، ولهذا كان التقدير: وكحلن العيونا، أو يقال: إنه لما جمع العيون مع الحواجب حملها على مثل لفظها لأن المعنى يرجع إلى شيء واحد. وقالوا: إن العرب تجمع الجنسين ثم تخبر عن أحدهما، وقد ورد هذا في القرآن الكريم، قال تعالى:{يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم}، فإن الرسل من الإنس فقط.
[10822]:من الآيتين(15، 16) من سورة (نوح).