تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{قُلۡ ءَامِنُواْ بِهِۦٓ أَوۡ لَا تُؤۡمِنُوٓاْۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ مِن قَبۡلِهِۦٓ إِذَا يُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ يَخِرُّونَۤ لِلۡأَذۡقَانِۤ سُجَّدٗاۤ} (107)

{ قُلْ } لمن كذب به وأعرض عنه : { آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا } فليس لله حاجة فيكم ، ولستم بضاريه شيئًا ، وإنما ضرر ذلك عليكم ، فإن لله عبادًا غيركم ، وهم الذين آتاهم الله العلم النافع : { إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا } أي : يتأثرون به غاية التأثر ، ويخضعون له .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قُلۡ ءَامِنُواْ بِهِۦٓ أَوۡ لَا تُؤۡمِنُوٓاْۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ مِن قَبۡلِهِۦٓ إِذَا يُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ يَخِرُّونَۤ لِلۡأَذۡقَانِۤ سُجَّدٗاۤ} (107)

يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : { قُلْ } يا محمد لهؤلاء الكافرين بما جئتهم به من هذا القرآن العظيم : { آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا } أي : سواء آمنتم به أم لا فهو حق في نفسه ، أنزله الله ونوه بذكره في سالف الأزمان{[17891]} في كتبه المنزلة على رسله ؛ ولهذا قال : { إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ } أي : من صالح أهل الكتاب الذين يُمَسَّكون بكتابهم ويقيمونه ، ولم يبدلوه ولا حرفوه { إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ } هذا القرآن ، { يَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ } جمع ذَقْن ، وهو أسفل الوجه { سُجَّدًا } أي : لله عز وجل ، شكرًا على ما أنعم به عليهم ، من جعله إياهم أهلا إن أدركوا هذا الرسول الذي أنزل عليه [ هذا ]{[17892]} الكتاب . ولهذا يقولون : { سُبْحَانَ رَبِّنَا }


[17891]:في أ: "الزمان".
[17892]:زيادة من أ.