{ 51 - 54 } { وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ * قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ * إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ * فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
النفخة الأولى ، هي نفخة الفزع والموت ، وهذه نفخة البعث والنشور ، فإذا نفخ في الصور ، خرجوا من الأجداث والقبور ، ينسلون إلى ربهم ، أي : يسرعون للحضور بين يديه ، لا يتمكنون من التأنِّي والتأخر .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
أخبر بما يلقون في الثانية إذا بعثوا، فذلك قوله عز وجل: {ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث}: من القبور.
{إلى ربهم ينسلون} أي: يخرجون إلى الله عز وجل من قبورهم أحياء، فلما رأوا العذاب ذكروا قول الرسل في الدنيا: أن البعث حق...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره:"ونُفِخَ فِي الصّورِ"... ويُعْنَى بهذه النفخة، نفخة البعث.
وقوله: "فإذَا هُمْ مِنَ الأجْدَاثِ "يعني من أجداثهم، وهي قبورهم...
وقوله: "إلى رَبّهِمْ يَنْسِلُونَ "يقول: إلى ربهم يخرجون سراعا، والنّسَلان: الإسراع في المشي.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
قال قائلون: الصور، هو شبه القرن، ينفخ فيه. وعلى ذلك روي عن عبد الله بن عمر أنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصور، فقال: (قرن يُنفخ فيه) [الترمذي 3244] فإن ثبت فقد كفينا مؤُنة الاشتغال بغيره.
وقال قائلون: هو على التمثيل لا على التحقيق، لكنه ذكر النفخ لسرعة أمرها وقيامها، إذ ليس شيء أسرع نفاذا، ولا أخف من النفخ، فهو عبارة عن سرعتها ونفاذها كقوله: {وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب} [النحل: 77] وهو قوله: {ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسِلون}.
قال أهل التأويل: يُنفخ في الصور ثلاث بين كل نفخة ونفخة مهلة كذا كذا سنة يقولون: في النفخة الأولى يموت فيها كل شيء مما خلق الله كقوله: {ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله} [الزمر: 68]. ثم ينفخ ثانيا فيحيون بها ويخرجون من قبورهم، وهو قوله: {ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون} [يس: 51]. وينفخ ثالثا، فيجتمعون عند ربهم، وهو قوله: {إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون} [يس: 53] والله أعلم بذلك.
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
يموتون قَهْراً، ويُحْشَرُونَ جَبْراً، ويلقون أمراً، ولا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً.
نفخ فيه (مرة) أخرى كما قال تعالى: {ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون} وفيه مسائل:
المسألة الأولى: قال تعالى في موضع آخر: {ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون} وقال ههنا: {فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون} والقيام غير النسلان وقوله في الموضعين: {فإذا هم} يقتضي أن يكون معا. نقول الجواب: عنه من وجهين؛
أحدهما: أن القيام لا ينافي المشي السريع؛ لأن الماشي قائم ولا ينافي النظر.
وثانيهما: أن السرعة مجيء الأمور كأن الكل في زمان واحد.
المسألة الثانية: كيف صارت النفختان مؤثرتين في أمرين متضادين الأحياء والإماتة؟ نقول لا مؤثر غير الله والنفخ علامة، ثم إن الصوت الهائل يزلزل الأجسام؛ فعند الحياة كانت أجزاء الحي مجتمعة فزلزلها فحصل فيها تفريق، وحالة الموت كانت الأجزاء متفرقة فزلزلها فحصل فيها اجتماع؛ فالحاصل أن النفختين يؤثران تزلزلا وانتقالا للأجرام فعند الاجتماع تتفرق وعند الافتراق تجتمع.
المسألة الثالثة: ما التحقيق في إذا التي للمفاجأة؟ نقول هي إذا التي للظرف معناه: نفخ في الصور فإذا نفخ فيه هم ينسلون، لكن الشيء قد يكون ظرفا للشيء معلوما كونه ظرفا، فعند الكلام يعلم كونه ظرفا وعند المشاهدة لا يتجدد علم كقول القائل إذا طلعت الشمس أضاء الجو وغير ذلك، فإذا رأى إضاءة الجو عند الطلوع لم يتجدد علم زائد، وأما إذا قلت خرجت فإذا أسد بالباب كان ذلك الوقت ظرف كون الأسد بالباب. لكنه لم يكن معلوما فإذا رآه علمه، فحصل العلم بكونه ظرفا له مفاجأة عند الإحساس فقيل إذا للمفاجأة.
المسألة الرابعة: أين يكون في ذلك الوقت أجداث وقد زلزلت الصيحة الجبال؟ نقول يجمع الله أجزاء كل واحد في الموضع الذي قبر فيه فيخرج من ذلك الموضع وهو جدثه.
المسألة الخامسة: الموضع موضع ذكر الهيبة، وتقدم ذكر الكافر ولفظ الرب يدل على الرحمة، فلو قال بدل الرب المضاف إليهم لفظا دالا على الهيبة هل يكون أليق أم لا؟ قلنا: هذا اللفظ أحسن ما يكون؛ لأن من أساء واضطر إلى التوجه من أحسن إليه يكون ذلك أشد ألما وأكثر ندما من غيره.
المسألة السادسة: المسيء إذا توجه إلى المحسن يقدم رجلا ويؤخر أخرى، والنسلان هو سرعة المشي فكيف يوجد منهم ذلك؟ نقول: ينسلون من غير اختيارهم، وقد ذكرنا في تفسير قوله: {فإذا هم ينظرون} أنه أراد أن يبين كمال قدرته ونفوذ إرادته حيث ينفخ في الصور، فيكون في وقته جمع وتركيب وإحياء وقيام وعدو في زمان واحد، فقوله: {فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون} يعني في زمان واحد ينتهون إلى هذه الدرجة وهي النسلان الذي لا يكون إلا بعد مراتب.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
لما دل ذلك على الموت قطعاً، عقبه بالبعث، ولذلك عبر فيه بالنفخ فإنه معروف في إفاضة الروح فقال: {ونفخ في الصور} أي الذي أخذتهم صيحته، وجهله إشارة إلى أنه لا توقف له في نفس الأمر على نافخ معين ليكون عنه ما يريد سبحانه من الأثر، بل من أذن له الله كائناً من كان تأثر عن نفخه ما ذكر، وإن كنا نعلم أن المأذون له إسرافيل عليه السلام.
ولما كان هذا النفخ سبباً لقيامهم عنده سواء من غير تخلف، عبر سبحانه بما يدل على التعقب والتسبب والفجاءة فقال: {فإذا هم} أي في حين النفخ.
{من الأجداث} أي القبور المهيأة هي ومن فيها لسماع ذلك النفخ.
{إلى ربهم} أي الذي أحسن إليهم بالتربية والتهيئة لهذا البعث فكفروا إحسانه، لا إلى غيره {ينسلون}.
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني 1250 هـ :
عبر عن المستقبل بلفظ الماضي حيث قال: {ونفخ} تنبيهاً على تحقق وقوعه كما ذكره أهل البيان، وجعلوا هذه الآية مثالاً له...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
يجوز أن تكون الواو للحال والجملة موضع الحال، أي ما ينظرون إلا صيحة واحدة وقد نفخ في الصور الخ..
ويجوز أن تكون الواو اعتراضية، وهذا الاعتراض واقع بين جملة {ما ينظُرُونَ إلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً} [يس: 49] الخ... وجملة {ولو نشاء لطمسنا} [يس: 66].
والمقصود: وعظهم بالبعث الذي أنكروه وبما وراءه.
و« إذا» للمفاجأة وهي حصول مضمون الجملة التي بعدها سريعاً وبدون تهيّؤ. وضمير {هم} عائد إلى ما عادت إليه الضمائر السابقة. ويجوز أن يعود إلى معلوم من المقام، أي فإذا الناس كلّهم ومنهم المتحدث عنهم.
و {يَنسِلُونَ} يمشون مشياً سريعاً. وفعله من باب ضَرب وورد من باب نصر قليلاً. والمصدر: النسَلان، على وزن الغليان لما في معنى الفعل من التقليب والاضطراب. وهذا يقتضي أنهم قُبِروا بعد الصيحة التي أخذتهم فإن كانت الصيحة صيحة الواقعة فالأجداث هي ما يعلوهم من التراب في المدة التي بين الصيحة والنفخة، وقد ورد أن بينهما أربعين سنة إذ لا يبقى بعد تلك الصيحة أحد من البشر ليَدفِن من هلَك منهم، وإن كانت الصيحة صيحة الفزع إلى القتل؛ فالأجداث على حقيقتها مثل قليب بدر.
ومعنى: {إلى ربّهِم} إلى حكم ربهم وحسابه، وهو متعلق ب {يَنسِلُونَ}.
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.