بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{قُلۡ كُلّٞ مُّتَرَبِّصٞ فَتَرَبَّصُواْۖ فَسَتَعۡلَمُونَ مَنۡ أَصۡحَٰبُ ٱلصِّرَٰطِ ٱلسَّوِيِّ وَمَنِ ٱهۡتَدَىٰ} (135)

ثم قال عز وجل : { قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبّصٌ } ، يعني : منتظر لهلاك صاحبه أنا وأنتم وقال مقاتل : كان كفار مكة يقولون نتربص بمحمد { أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ المنون } [ الطور : 30 ] ، يعني : الموت ووعدهم النبي صلى الله عليه وسلم العذاب ، فأنزل الله تعالى : { قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبّصٌ } ، يعني : أنتم متربصون بمحمد صلى الله عليه وسلم الموت ، ومحمد متربص بكم العذاب ، فأنزل الله تعالى : { قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبّصٌ } { فَتَرَبَّصُواْ } ، أي : انتظروا ، { فَسَتَعْلَمُونَ } إذا نزل بكم العذاب ، { مَنْ أصحاب الصراط السوي } ، أي : العدل { وَمَنِ اهتدى } منا ومنكم . قرأ نافع وأبو عمرو وعاصم : { أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ } بالتاء ، لأن لفظ البينة مؤنث ، والباقون { أَوَلَمْ *** يَأْتِهِمْ } بالياء ، لأن معناه البيان . والله سبحانه وتعالى أعلم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .