فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَلَآ إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۗ أَلَآ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ} (55)

وجملة { ألا إن لله ما في السماوات والأرض } مسوقة لتقرير كمال قدرته لأن من ملك ما في السماوات والأرض يتصرف به كيف يشاء ، وغلب غير العقلاء لأنهم أكثر المخلوقات قيل لما ذكر سبحانه افتداء الكفار بما في الأرض لو كان لهم ذلك بين أن الأشياء كلها لله وليس لهم شيء يتمكنون من الافتداء به .

وقيل لما أقسم على حقية ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يصحب من ذلك بدليل البرهان البين بأن ما في العالم على اختلاف أنواعه ملكه يتصرف به كيف يشاء وفي تصدير الجملة بحرف التنبيه انتباه للغافلين وإيقاظ للذاهلين .

ثم أكد ما سبق بقوله { ألا إن وعد الله حق } أي كائن لا محالة وهو عام يندرج فيه ما استعجلوه من العذاب اندراجا أوليا ، وتصدير الجملة بحرف التنبيه كما قلنا في التي قبلها ، مع الدلالة على تحقق مضمون الجملتين وتقرير ما سلف من الآيات الكريمة والتنبيه إلى وجوب استحضار المحافظة عليه ، { ولكن أكثرهم } أي أكثر الناس يعني الكفار { لا يعلمون } ما فيه صلاحهم فيعملون به وما فيه فسادهم فيجتنبونه لقصور عقلهم واستيلاء الغفلة عليهم .