فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَمِنۡهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيۡكَۚ أَفَأَنتَ تَهۡدِي ٱلۡعُمۡيَ وَلَوۡ كَانُواْ لَا يُبۡصِرُونَ} (43)

والكلام في { منهم من ينظر إليك أفأنت تهدي العمي ولو كانوا لا يبصرون } كالكلام فيما تقدم لأن العمى مانع فكيف يطمع من صاحبه في النظر ، وقد انضم إلى فقد البصر فقد البصيرة ، لأن الأعمى الذي له في قلبه بصيرة قد يكون له من الحدس الصحيح ما يفهم به بعض الأحوال فهما يقوم مقام النظر ، وكذلك الأصم العاقل قد يتحدس تحدسا يفيده بعض فائدة بخلاف من جمع له بين عمى البصر والبصيرة فقد تعذر عليه الإدراك وكذا من جمع له بين الصمم وذهاب العقل فقد أسند عليه باب الهدى .

والمقصود من هذا الكلام تسلية رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الطبيب إذا رأى مريضا لا يقبل العلاج أصلا أعرض عنه واستراح من الاشتغال به والهمزة للإنكار .