فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَمَآ أَكۡثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوۡ حَرَصۡتَ بِمُؤۡمِنِينَ} (103)

فلما لم يؤمن بذلك من عاصره من الكفار قال الله سبحانه ذاكرا لهذا { وما أكثر الناس ولو حرصت } على هدايتهم وبالغت في ذلك { بمؤمنين } بالله لتصميمهم على الكفر الذي هو دين آبائهم يقال حرص يحرص مثل ضرب يضرب وفي لغة ضعيفة مثل حمد يحمد ، والحرص طلب الشيء باجتهاد والاسم الحرص بكسر وحرص حرصا من باب تعب لغة إذا رغب رغبة مذمومة .

وقال الزجاج : معناه ما أكثر الناس بمؤمنين ولو حرصت على أن تهديهم لأنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ، قال ابن الأنباري : إن قريشا واليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن قصة يوسف وإخوته فشرحها شرحا شافيا وأتى بها على وفق ما عندهم في التوراة وهو يأمل أن يكون ذلك سببا لإسلامهم فخالفوا ظنه ولم يسلموا فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك فعزاه الله بقوله وما أكثر الناس . الآية .