الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{ٱلشَّيۡطَٰنُ يَعِدُكُمُ ٱلۡفَقۡرَ وَيَأۡمُرُكُم بِٱلۡفَحۡشَآءِۖ وَٱللَّهُ يَعِدُكُم مَّغۡفِرَةٗ مِّنۡهُ وَفَضۡلٗاۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ} (268)

أخرج الترمذي وحسنه والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان والبيهقي في الشعب عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة ، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى فليتعوّذ بالله من الشيطان ، ثم قرأ { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء } الآية .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : اثنتان من الله واثنتان من الشيطان { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء } يقول : لا تنفق مالك وأمسكه عليك فإنك تحتاج إليه { والله يعدكم مغفرة منه } على هذه المعاصي وفضلا في الرزق .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة { والله يعدكم مغفرة منه } لفحشائكم وفضلا لفقركم .

وأخرج ابن المنذر عن خالد الربعي قال : عجبت لثلاث آيات ذكرهن الله في القرآن ( ادعوني أستجب لكم ) ( غافر الآية 60 ) ليس بينهما حرف وكانت إنما تكون لنبي فأباحها الله لهذه الأمة ، والثانية قف عندها ولا تعجل ( اذكروني أذكركم ) فلو استقر يقينها في قلبك ما جفت شفتاك ، والثالثة { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا } .

وأخرج أحمد في الزهد عن ابن مسعود قال : إنما مثل ابن آدم مثل الشيء الملقى بين يدي الله وبين الشيطان ، فإن كان لله تبارك وتعالى فيه حاجة أجاره من الشيطان ، وإن لم يكن لله فيه حاجة خلى بينه وبين الشيطان .