فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{خَٰلِدِينَ فِيهَاۖ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٗاۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (9)

وانتصاب { خالدين فِيهَا } على الحال . وقرأ زيد بن علي : " خالدون فيها " على أنه خبر ثان لأن { وَعْدَ الله حَقّا } هما مصدران الأول مؤكد لنفسه ، أي وعد الله وعداً . والثاني مؤكد لغيره ، وهو مضمون الجملة الأولى وتقديره : حق ذلك حقاً . والمعنى : أن وعده كائن لا محالة ولا خلف فيه { وَهُوَ العزيز } الذي لا يغلبه غالب { الحكيم } في كل أفعاله وأقواله .

/خ11