فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{أَمۡ ءَاتَيۡنَٰهُمۡ كِتَٰبٗا مِّن قَبۡلِهِۦ فَهُم بِهِۦ مُسۡتَمۡسِكُونَ} (21)

قوله : { أَمْ ءاتيناهم كتابا مّن قَبْلِهِ } أم هي المنقطعة ، أي بل ءأعطيناهم كتاباً من قبل القرآن بأن يعبدوا غير الله { فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ } يأخذون بما فيه ويحتجون به ، ويجعلونه لهم دليلاً ، ويحتمل : أن تكون أم معادلة لقوله { اشهدوا } ، فتكون متصلة ، والمعنى : أحضروا خلقهم أم آتيناهم كتاباً إلخ . وقيل : إن الضمير في { مِن قَبْلِهِ } يعود إلى ادّعائهم ، أي أم آتيناهم كتاباً من قبل ادّعائهم ينطق بصحة ما يدّعونه ، والأوّل أولى . ثم بيّن سبحانه : أنه لا حجة بأيديهم ولا شبهة ، ولكنهم اتبعوا آباءهم في الضلالة ، فقال : { بَلْ قَالُواْ إِنَّا وَجَدْنَا ءابَاءنَا على أُمَّةٍ وَإِنَّا على ءاثارهم مُّهْتَدُونَ } .