تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ} (1)

مقدمة السورة:

تفسير سورة الناس

أهداف سورة الناس

( سورة الناس مكية ، وآياتها 6 آيات ، نزلت بعد سورة الفلق )

وهي سورة يلجأ فيها المؤمن إلى الله سبحانه وتعالى ، ويعتصم به من وساوس الشيطان ، الذي يوسوس في صدور الناس خفية وسرا ، وهو أنواع ، منه شياطين الأنس ومنه وشياطين الجن .

مع آيات السورة

1- قل أعوذ بربّ الناس . ألجأ وأتحصن بالله خالق الخلق ، والمتفضل عليهم بالنعم والجود .

2- ملك الناس . فهو ملكهم وآخذ ناصيتهم بيده ، وهو الخالق الرازق ، مرسل الرسل ، ومنزل الشرائع ، والحاكم المتصرف الذي إذا أراد شيئا قال له كن فيكون .

3- إله الناس . هو معبودكم بحق ، وملاذهم إذا ضاق الأمر .

من شر الوسواس الخنّاس . أصل الوسوسة : الصوت الخفي ، وقد قيل لأصوات الحلى عند الحركة : وسوسة ، والوسواس الخنّاس . هو الشيطان الذي يوحي بالشر ، ويهمس بالإثم .

والخنوس : الاختفاء والرجوع . والخناس هو الذي من طبعه كثرة الخنوس . أي : نعوذ بالله من وسوسة الشيطان الذي يغري بالمعاصي والمفاسد ، ويلقي بالشرور في قلوب الغافلين ، ويغري بانتهاك الحرمات عن طريق الشهوات .

5- الذي يوسوس في صدور الناس . أي : يجول في الصدور ، ويجري من ابن آدم مجرى الدم ، وخصّ الصدور بالوسوسة لأنها محل القلوب ، والقلوب مجال الخواطر والهواجس ، وإن ذلك الشيطان الذي يجثم على قلب ابن آدم ويتسلط عليه إذا أصابته الغفلة ، هو من الضعف بمكان ، فإذا ذكرت الله خنس ورجع ، وإذا حكّمت عقلك وانتصرت للحق ضعف كيد الشيطان .

قال تعالى : إن كيد الشيطان كان ضعيفا . ( النساء : 76 ) .

وقال تعالى : إن الذين اتقوا إذا مسّهم طائف من الشيطان تذكّروا فإذا هم مبصرون . ( الأعراف : 201 ) .

وقال تعالى : إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكّلون* إنما سلطانه على الذين يتولّونه والذين هم به مشركون . ( النحل : 99 ، 100 ) .

6- من الجنّة والناس . هذا الوسواس الذي يغري بالشر قسمان :

القسم الأول : الجنة الخفية تخطر للإنسان في صورة خواطر ، توعز بالشر وتغري بالإثم ، وتزين الخطيئة .

القسم الثاني : الناس الذين يتدسّسون إلى الصدور تدسّس الجنة ، ويوسوسون وسوسة الشيطان ، ومنهم : رفيق السوء الذي يجر رفيقه إلى الانحراف ويغريه بالفساد .

وحاشية الشر : التي توسوس لكل ذي سلطان ، حتى تتركه جبارا طاغيا مفسدا ظالما .

والنمّام الواشي : الذي يزين الكلام ويزيفه ، حتى يبدو كأنه الحق الصراح .

وبائع الشهوات : الذي يتدسس من منافذ الغريزة ، في إغراء لا تدفعه إلا يقظة القلب وعون الله .

وعشرات من الموسوسين الخنّاسين الذين ينصبون الأحابيل ويخفونها ، وهم شر من الجنة وأخفى منهم دبيبا .

والإنسان عاجز عن دفع الوسوسة الخفية ، ومن ثم يدلّه الله على عدّته وجنّته وسلاحه في هذه المعركة الرهيبة . والمؤمن يستمد قوته من يقينه بربه ، وثقته بقدرته ، وتحصنه بحماه ، واستعاذته بالله من شر الوسواس الخناس ، الذي يخنس ويضعف أمام قوة الإيمان والاستعانة بالرحمان .

قال تعالى : إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين . ( الحجر : 42 ) .

إن الصراع بين الخير والشر مستمر في هذه الحياة ، وهناك جنود للرحمان هي المعونة والتثبيت ، وشرح الصدر للإيمان واليقين ، والعزيمة الصادقة ، والتواصي بالحق والتواصي بالصبر . وهناك طريق للشيطان ، يتولى بها على الضعفاء ، وستظل هذه المعركة ما بقيت السماوات والأرض .

يحاول الشيطان أن يضل الناس ويوسوس لهم ، وينصب الله للناس أدلة الهدى والرشاد من العقل والحكمة ، والرسالات السماوية ، وأئمة الحق ، والدعاء والهداة .

وقد ذكر القرآن ذلك في كثير من الآيات .

قال تعالى : يا بني آدم لا يفتننّكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنّا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون . ( الأعراف : 27 ) .

وقال تعالى : إن الشيطان لكم عدوّ فاتخذوه عدوّا إنما يدعوا حزبه ليكونوا من أصحاب السعير . ( فاطر : 6 ) .

وقال تعالى : قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون* قال فإنك من المنظرين* إلى يوم الوقت المعلوم* قال فبعزّتك لأغوينّهم أجمعين* إلا عبادك منهم المخلصين . ( ص : 79 -83 ) .

وقال تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تتّبعوا خطوات الشيطان ومن يتّبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر . . . ( النور : 21 ) .

وقال جل ذكره : إن الشيطان كان للإنسان عدوّا مبينا . ( الإسراء : 53 ) .

وقال سبحانه : ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا . ( النساء : 38 ) .

وقال تعالى : ومن يتخذ الشيطان وليّا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا* يعدهم ويمنّيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا . ( النساء : 119 ، 120 ) .

مقاصد سورة النساء

1- التحصن بجلال الله وقدرته والاعتصام به : ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم . ( آل عمران : 101 ) .

2- الشيطان يوجه همّته وجنوده لإغراء بني آدم .

3- رفقاء السوء ودعاة الشر هم أعوان الشيطان .

بسم الله الرحمان الرحيم

{ قل أعوذ بربّ الناس 1 ملك الناس 2 إله الناس 3 من شر الوسواس الخنّاس 4 الذي يوسوس في صدور الناس 5 من الجنّة والناس 6 )

المفردات :

أعوذ : ألجأ وأسجير .

الرب : هو المربي والموجه والراعي والحامي .

التفسير :

1- قل أعوذ بربّ الناس .

هذه السورة نزلت بعد سورة الفلق ، وقد ورد في الصحيح فضل السور الثلاث : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، والسور الثلاث لم ير مثلهن ، كما في صحيح مسلم ، أي أنهم التجاء وتحصّن بالله تعالى وقدرته .

والآية الأولى أمر من الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ولكل مؤمن أن يلجأ ويتحصّن ويستعين بربّ بالناس . أي : مربيهم ومالك أمورهم بإفاضة الخير عليهم ودفع ما يضرّهم .