الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ} (1)

مقدمة السورة:

مثل " الفلق " ؛ لأنها إحدى المعوذتين .

وروى الترمذي عن عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لقد أنزل الله على آيات لم ير مثلهن : { قل أعوذ برب الناس } إلى آخر السورة { وقل أعوذ برب الفلق } إلى آخر السورة ) . وقال : هذا حديث حسن صحيح . ورواه مسلم .

قوله تعالى : { قل أعوذ برب الناس } أي مالكهم ومصلح أمورهم . وإنما ذكر أنه رب الناس ، وإن كان ربا لجميع الخلق لأمرين :

أحدهما : لأن الناس معظمون ، فأعلم بذكرهم أنه رب لهم وإن عظموا .

الثاني : لأنه أمر بالاستعاذة من شرهم ، فأعلم بذكرهم أنه هو الذي يعيذ منهم .

وإنما قال : { ملك الناس إله الناس } ؛ لأن في الناس ملوكا يذكر أنه ملكهم ، وفي الناس من يعبد غيره ، فذكر أنه إلههم ومعبودهم ، وأنه الذي يجب أن يستعاذ به ويلجأ إليه ، دون الملوك والعظماء .