تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{مَثَلُ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوۡلِيَآءَ كَمَثَلِ ٱلۡعَنكَبُوتِ ٱتَّخَذَتۡ بَيۡتٗاۖ وَإِنَّ أَوۡهَنَ ٱلۡبُيُوتِ لَبَيۡتُ ٱلۡعَنكَبُوتِۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ} (41)

تشبيه حال عبدة الأصنام بحال العنكبوت

{ مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون( 41 ) إن الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء وهو العزيز الحكيم( 42 ) وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون( 43 ) } .

المفردات :

مثل : المثل : الصفة التي تشبه المثل في الغرابة .

أولياء : أصناما يرجون نفعها .

العنكبوت : حشرة تنسج نسيجا رقيقا واهيا .

اتخذت بيتا : لنفسها تأوي إليه مما نسجته من شبكة واهنة ضعيفة .

أوهن : أضعف البيوت عن دفع أي أذى .

التفسير :

41-{ مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون } .

المتجه إلى الله تعالى في العبادة يتجه إلى إله قوي قادر ، عليم حكيم بيده الخلق والأمر والنفع والضر ، والمتجه بعبادته إلى الصنم أو الوثن أو الجن ، أو الملائكة أو غيرها من المعبودات ، يتجه إلى أمر واهن ضعيف لا ينفع ولا يضر ، فكما أن بيت العنكبوت غاية في الضعف ، لا يحمي من حر الصيف أو برد الشتاء ، فكذلك عابد الوثن أو الصنم يتجه إلى قوة متهالكة لا تملك له نفعا ولا ضرا .

وذهب بعض المفسرين إلى أن معنى الآية كالآتي : المؤمن الذي يعبد الله كمثل رجل بنى بيتا من آجر وحجر ، أو نحته في صخر ، والمشرك الذي يعبد الوثن كمثل عنكبوت اتخذت بيتا ، وكما أن أضعف البيوت-إذا استقرأناها بيتا بيتا- هو بيت العنكبوت ، كذلك أضعف الأديان- -إذا استقرأناها دينا دينا- هو عبادة الأوثان .

{ وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون }

وإن أضعف البيوت بيت العنكبوت ، لأنه يخرب بأدنى شيء ولا يبقى منه أثر ، وكذلك أمر دينهم وعبادتهم للأصنام ، فإنه قد بلغ الغاية التي لا غاية بعدها في الضعف والوهن .

{ لو كانوا يعلمون } علما صحيحا أن أصنامهم وعبادتهم لا تنفعهم شيئا ما فعلوا ذلك ، إلا أنهم في الواقع في غاية الجهل ، لا يعلمون شيئا من عواقب الأمور ، فتراهم يظنون ذلك النفع .