قوله تعالى : " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت " قال الأخفش : " كمثل العنكبوت " وقف تام . ثم قصتها فقال : " اتخذت بيتا " قال ابن الأنباري : وهذا غلط ؛ لأن " اتخذت بيتا " صلة للعنكبوت . كأنه قال " كمثل التي اتخذت بيتا " فلا يحسن الوقف على الصلة دون الموصول وهو بمنزلة قوله : " كمثل الحمار يحمل أسفارا " [ الجمعة : 5 ] فيحمل صلة للحمار ولا يحسن الوقف على الحمار دون يحمل . قال الفراء : هو مثل ضربه الله سبحانه لمن اتخذ من دونه آلهة لا تنفعه ولا تضره ، كما أن بيت العنكبوت لا يقيها حرا ولا بردا ولا يحسن الوقف على العنكبوت ؛ لأنه لما قصد بالتشبيه لبيتها الذي لا يقيها من شيء فشبهت الآلهة التي لا تنفع ولا تضر به . " وإن أوهن البيوت " أي أضعف البيوت . " لبيت العنكبوت " قال الضحاك : ضرب مثلا لضعف آلهتهم ووهنها فشبهها ببيت العنكبوت . " لو كانوا يعلمون " " لو " متعلقة ببيت العنكبوت أي لو علموا أن عبادة الأوثان كاتخاذ بيت العنكبوت التي لا تغني عنهم شيئا وأن هذا مثلهم لما عبدوها ، لا أنهم يعلمون أن بيت العنكبوت ضعيف . وقال النحاة : إن تاء العنكبوت في آخرها مزيدة ؛ لأنها تسقط في التصغير والجمع وهي مؤنثة وحكى الفراء تذكيرها وأنشد :
على هَطَّالِهِمْ منهم بُيُوتٌ *** كأن العنكبوتَ قد ابتنَاهَا
قال الجوهري : والهطال : اسم جبل والعنكبوت الدويبة المعروفة التي تنسج نسجا رقيقا مهلهلا بين الهواء ويجمع عناكيب وعناكب وعِكَاب وعُكُب وأعْكُب وقد حكي أنه يقال عنكب وعكنباة{[12411]} . قال الشاعر :
كأنما يسقطُ من لُغَامِهَا *** بيتُ عَكَنْبَاةٍ على زِمَامهَا
وتصغر فيقال : عُنَيْكِب ، وقد حكي عن يزيد بن ميسرة أن العنكبوت شيطان مسخها الله تعالى ، وقال عطاء الخراساني : نسجت العنكبوت مرتين مرة على داود حين كان جالوت يطلبه ، ومرة على النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ولذلك نهى عن قتلها ، ويروى عن علي رضي الله عنه أنه قال : طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت ، فإن تركه في البيوت يورث الفقر ، ومنع الخمير يورث الفقر .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.