تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{فَسُبۡحَٰنَ ٱلَّذِي بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ وَإِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ} (83)

77

المفردات :

ملكوت : مبالغة في الملك ، كالرحموت في الرحمة ، والرهبوت في الرهبة ، ومعناه الملك التام .

التفسير :

83- { فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون } .

بهذا الختام القويّ الرهيب تختم سورة يس .

أي : فتنزه الله عن النقائص ، وتنزه عن العجز ، ووجب له كل كمال ، كما وجب تنزهه عن كل نقص ، وبيده ملك كل شيء ، وبيده مقاليد السماوات والأرض ، وكل شيء في هذا الوجود في قبضته وملكه ، وخاضع لمشيئته ، فلا يعجز عن شيء ، وهو القدير على كل شيء ، وإليه ترجع الخلائق أجمعون فيحاسبهم ويجازيهم بما يستحقون .

قال تعالى : { تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير } . [ الملك : 1 ]

وقال سبحانه وتعالى : { قل من بيده ملكوت كل شيء . . . } [ المؤمنون : 88 ] .

ويترنم بعض الدّعاة بهذا النظم :

والكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيرا لها أعياكا

قل للطبيب تخطفته يد الردى يا شافي الأمراض من أرداكا

قل للمريض نجا وعوفى بعد ما عجرت فنون الطب من عافاكا

قل للبصير وكان يحذر حفرة فهوى بها من ذا الذي أرداكا

بل سائل الأعمى يمرّ في وسط الزحام بلا اصطدام من ذا يقود خطاكا

قل للجنين يعيش معزولا بلا راع ولا مرعى من ذا الذي يرعاكا

واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهدا وقل للشهد من حلاكا

الله في كل الحقائق ماثل إن لم تكن لتراه فهو يراكا

والحمد لله رب العالمين ، اللهم لك الحمد ، حمدا كثيرا طيبا طاهرا مباركا فيه ، كما ترضى ربنا وتحب ، اللهم لك الحمد ، ولك الشكر ، ولك النعمة ، ولك الفضل ، ولك الثناء الحسن الجميل ، سبحانك لا نحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ، سبحانك أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء .

{ هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم } [ الحديد : 3 ]

ختام السورة:

أهم مقاصد سورة يس

1- بيان أن محمدا صلى الله عليه وسلم رسول من عند الله حقا ، وأنه نذير للأميين وغيرهم .

2- حقت كلمت العذاب على أكثر المنذرين ، فلم يستجيبوا للنبي صلى الله عليه وسلم .

3- عاند أهل مكة وكذبوا النبي صلى الله عليه وسلم ، كأنما عميت عيونهم عن رؤية نور الحق ، وانسدّ في وجههم طريق الهداية .

4- ضرب المثل بقصة أهل أنطاكية الذين كذّبوا الرُّسل ، ونصحهم ناصح بإتباع الرسل فقتلوه ، فأدخله الله الجنة .

5- عاقب الله المكذبين بالصيحة الواحدة فانتهت حياتهم .

6- دلائل القدرة الإلهية في إحياء الأرض بعد موتها ، وخلق الأزواج كلها من النبات والحيوان والإنسان ، وأشياء أخرى لا نعلمها .

7- سير الشمس والقمر بحسبان ونظام بديع لا يتخلف .

8- إثبات البعث بما أقامه تعالى من أدلة في الأنفس وفي الآفاق .

***

تم تفسير سورة يس بحمد الله تعالى

ظهر الاثنين 12 جمادى الأولى 1420 ه ، الموافق 23 أغسطس 1999 م بنادي ضباط الشرطة بحي الجميل في بورسعيد جمهورية مصر العربية

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

1 بصائر ذوي التمييز 1/310 بتصرف .

2 انظر بصائر ذوي التمييز 1/392 .

3 في ظلال القرآن 23/7 .

4 إن آثاركم تكتب فلا تنتقلوا :

رواه الترمذي في تفسير القرآن ( 3226 ) من حديث أبي سعيد الخدري قال : كانت بنو سلمة في ناحية المدينة فأرادوا النقلة إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية : إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن آثاركم تكتب فلا تنتقلوا " وقال هذا حديث حسن غريب .

5 قل آمنت بالله ثم استقم :

رواه مسلم في الإيمان ( 38 ) والترمذي في الزهد ( 2410 ) وابن ماجة في الفتن ( 3972 ) وأحمد في مسنده ( 14991-14992-14993-18938 ) و

الدار مي في الرقاق ( 2710-2711 ) من حديث سفيان بن عبد الله الثقفي وقال الترمذي حسن صحيح .

6 من سن في الإسلام سنة حسنة :

رواه مسلم في العلم ( 1017 ) وفي الزكاة ( 2554 ) والدارمي في المقدمة ( 512-514 ) والترمذي في العلم ( 2675 ) وابن ماجة في المقدمة ( 203 ) وأحمد ( 18675-18701-18718-18720 ) من حديث جرير بن عبد الله البجلي ورواه أحمد ( 10178-10370 ) من حديث أبي هريرة ورواه أحمد أيضا ( 22778 ) من حديث حذيفة ، ورواه ابن ماجة في المقدمة ( 207 ) من حديث وهب بن عبد الله .

7 إذا مات ابن آدم انقطع عمله :

رواه مسلم في الوصية ( 3084 ) والترمذي في الأحكام ( 1297 ) والنسائي في الوصايا ( 3591 ) وابن ماجة في المقدمة ( 238 ) وأحمد ( 8489 ) و

الدار مي في المقدمة ( 238 ) وأحمد ( 8489 ) والدار مي في المقدمة ( 558 ) وهو بلفظ " إذا مات الإنسان . . . . " الحديث وقال الترمذي حديث حسن صحيح .

8 دياركم تكتب آثاركم :

رواه مسلم في المساجد ( 665 ) وأحمد في مسنده ( 14156 ) من حديث جابر بن عبد الله قال : خلت البقاع حول المسجد فأراد بنو سلمة أن ينتقلوا إلى قرب المسجد فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم : " إنه بلغني أنكم تريدون أن تتنتقلوا قرب المسجد " قالوا : نعم يا رسول الله قد أردنا ذلك فقال " يا بني سلمة دياركم تكتب آثاركم دياركم تكتب آثاركم " وانظر هامش ( 96 ) .

9 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد علي الصابوني 3/157 باختصار وبه عدد من الأحاديث النبوية فمن أراد المزيد فليرجع إليه .

10 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد علي الصابوني 3/161 حيث اختار ابن كثير أن هؤلاء الرسل رسل مستقلون في رسالتهم إلى قرية ما ليست أنطاكية وإن كان اسمها أنطاكية فهو توافق أسماء مع قرية أخرى غير أنطاكية المسيحية .

11 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق الصابوني 3/160 .

12( إن ) حرف نفي و( كل ) مبتدأ . والتنوين فيه عوض عن المضاف إليه ، و( لما ) بمعنى إلا ، و ( جميع ) خبر المبتدأ ، و( محضرون ) خبر ثان .

13 إذا أقبل الليل من ها هنا :

رواه البخاري في الصيام ( 1954 ) ومسلم في الصيام( 1100 ) من حديث عاصم بن عمر بن الخطاب عن أبيه رضي الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم " .

14 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب ، المجلد الخامس ص 2968 .

15 المنتخب في تفسير القرآن الكريم ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، وزارة الأوقاف بمصر ، ص 655 ( الهامش ) .

16 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب ، المجلد الخامس ص 2969 .

17 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق الصابوني 3/164 .

18د محمد سيد طنطاوي ، تفسير سورة يس ، ص 46 نقلا عن : حاشية الجمل على الجلالين ج 3 ص 518 .

19 ( أكلته ) بضمّ الهمزة اللقمة ، وبالفتح للمرة من الأكل ، وانظر تفسير الآلوسي وغيره .

20 ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما :

رواه البخاري في الرقاق ( 6506 ) وفي الفتن ( 7121 ) ومسلم في الفتن ( 2954 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين { لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقى فيه ولتقومن الساعة وقد رفع أحدكم أكلته إلى فيه فلا يطعمها "

21 أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ج 4 ص 1944 ، وانظر فتح المبين لشرح الأربعين ص 190 ، ومفتاح السنة للدكتور عبد الله شحاتة ص 43 مطبعة جامعة القاهرة 1986م .

22 ( هم ) مبتدأ ، ( وأزواجهم ) معطوف عليه ، و( متكئون ) خبر المبتدأ .

23 إن في الجنة شجرة يسير الراكب :

رواه البخاري في تفسير القرآن ( 4881 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها ، واقرءوا إن شئتم { وظل ممدود } .

24 انظر تفسير ابن كثير ، حيث قال ابن كثير : وفي إسناده نظر .

25 تعس عبد الدرهم ، تعس عبد الدينار ، تعس عبد الخميصة :

رواه البخاري في الجهاد ( 2887 ) ، وفي الرقاق ( 6435 ) وابن ماجة في الزهد ( 4153 ، 4136 ) من حديث أبي هريرة .

26 بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل :

رواه مسلم في الزهد ( 2969 ) من حديث أنس بن مالك قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك فقال : " هل تدرون مم أضحك " ؟ قال : قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : " من مخاطبة العبد ربه يقول : يا رب ألم تجرني من الظلم ؟ قال : يقول : بلى قال : : فيقول : فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدا مني ، قال : فيقول : كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا وبالكرام الكاتبين شهودا ، قال : فيختم على فيه فيقال لأركانه : انطقي قال : فتنطق بأعماله ، قال : ثم يخلي بينه وبين الكلام قال : فيقول : بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل " .

27 وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر :

رواه البخاري في الدعوات ( 6365 ) من حديث مصعب قال : كان سعد يأمر بخمس ويذكرهن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بهن : اللهم غني أعوذ بك من البخل ، وأعوذ من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا – يعني فتنة الدجال – وأعوذ بك من عذاب القبر .

28 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد على الصابوني 3/169 .

29 المنتخب في تفسير القرآن الكريم ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - وزارة الأوقاف – مصر ، ص 658 هامش .

30 أنا النبي لا كذب :

رواه البخاري في المغازي ( 4316 ) ومسلم في الجهاد ( 1776 ) من حديث أبي إسحاق قال : قيل للبراء وأنا أسمع : أوليتم مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين فقال : أما النبي صلى الله عليه وسلم فلا كانوا رماة فقال : " أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب " .

31 لولا أنت ما اهتدينا :

رواه البخاري في الجهاد ( 2837 ) ومسلم في الجهاد ( 1803 ) من حديث البراء رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب ينقل التراب وقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول :

لولا أنت ما اهتدينا ولا صدقنا ولا صلينا

فأنزلن سكنة علنا وثبت الأقدام إن لاقنا

إن الألي قد بغوا علنا أذا أرادوا فتنة أبنا

32 هل أنت إلا أصبع دميت :

رواه البخاري في الجهاد ( 2802 ) ومسلم في الجهاد ( 1769 ) من حديث جندب بن سفيان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في بعض المشاهد وقد دميت إصبعه فقال :

هل أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت .

33 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد على الصابوني 3/170 .

34 الجرير : الحبل الذي يربط به .

35 أي : فلا غيرة لديه ولا إنكار منه لما ينزل به من خسف .

36 في بعض الروايات أنه العاص أنه العاص بن وائل ، وقيل : هو أبو جهل ، وقيل غير ذلك ، لكن الروايات متفقة على موضوع القصة ، وإن اختلفت فيمن خاصم الرسول صلى الله عليه وسلم .

37 انظر تفاسير ابن كثير ، والنسفي ، وأبو السعود .