تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِن صَلۡصَٰلٖ كَٱلۡفَخَّارِ} (14)

توضيح أحوال بعض النعم

{ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ ( 14 ) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ( 15 ) فَبِأَيِّ آَلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 16 ) رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ ( 17 ) فَبِأَيِّ آَلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 18 ) مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ( 19 ) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ ( 20 ) فَبِأَيِّ آَلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 21 ) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ( 22 ) فَبِأَيِّ آَلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 23 ) وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآَتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ ( 24 ) فَبِأَيِّ آَلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ( 25 ) }

14

المفردات :

صلصال : طين جاف له صلصلة وصوت إذا نُقر .

الفخار : الخزف ، وهو ما أحرق من الطين حتى تحجّر .

التفسير :

14-{ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّار } .

خلق الله الإنسان من ( التراب ) ، ثم اختلط التراب بالماء فصار ( طينا ) ، ثم تُرك مدة فتحول الطين إلى ( حمأ مسنون ) أي طين يابس منتن ، ثم تحوّل إلى ( طين لازب ) أي لاصق باليد ، ثم تحوّل إلى ( صلصال ) أي طين يابس له صلصلة ، أي صوت إذا نقر ، ( كالفخار ) وهو ما أحرق من الطين حتى تحجّر ويسمى الخزف ، وكل هذه الآيات تعبر عن المراحل التي مرّ بها خلق الإنسان ، فقد عبر القرآن عن أن الله خلق آدم من تراب في بعض الآيات ، وفي آيات أخرى أنه خلق آدم من طين ، وفي آيات أخرى أنه خلقه من حمأ مسنون ، وفي آيات أخرى أنه خلقه من طين لازب ، وهنا عبر بأنه سبحانه خلق الإنسان من : صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ . وكلها تشير إلى المراحل التي مر بها خلق الإنسان ، وكل آية تشير على طور من أطوار هذا الخلق ، وكلها تدل على إعجاز القدرة التي خلقت آدم من جنس الأرض ، ثن نفخت فيه الروح ، فصار بشرا سويا ، يجمع بين الجسم ومتطلباته ، والروح ومتطلباتها ، ومن سماحة الإسلام دعوته الخلق إلى إعمار الكون بالزراعة والتجارة والصناعة ، وإثراء الحياة وفاء لحق الجسم ، ثم دعوته إلى الإيمان وأداء العبادات وإحسان المعاملات ، رغبة في إسعاد الروح في الدنيا ، وتمتعها بنعيم الجنة في الآخرة ، فالإسلام دعا إلى التوازن بين أداء حق الجسم ، وأداء حق الروح .

وفي الحديث الصحيح : " إنّ لربك عليك حقا ، وإن لبدنك عليك حقا ، وإن لزوجك عليك حقا ، وإن لضيفك عليك حقا ، فأعْطِ كل ذي حق حقّه " v .