ثم استوى على العرش : العرش : الجسم المحيط بسائر الأجسام ولا يحيط بكنهه إنسان .
والاستواء على العرش صفة لله بلا كيف ، أي : أن له تعالى استواء على العرش على الوجه الذي عناه ، منزها عن الاستقرار والتمكن ، وهو استواء بالمعنى اللائق به سبحانه .
يغشى الليل النهار : يغطى النهار بالليل ، فيذهب ضوءه .
يطلبه حثيثا : يطلب الليل النهار طلبا سريعا .
له الخلق : إيجاد جميع الأشياء من العدم .
الأمر : التدبير والتصرف فيها كما يشاء .
تبارك الله : تنزه أو تعظم أو كثر خيره .
إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش . . . الآية .
خلق السموات والأرض في مقدار ستة أيام من أيام الدنيا ، والله قادر على أن يقول للشيء كن فيكون ، لكنه أراد أن يشعر الناس بأن للكون نظاما وللخلق إحكاما وترتيبا ، فالجنين يمكث في بطن أمه تسعة أشهر ، حتى يتم تخليقه وتكوينه ، نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ، ثم يكسى العظام لحما ، ثم يتم تكوينه خلقا آخر ؛ فتبارك الله أحسن الخالقين .
وفي القرآن الكريم : لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون . ( غافر : 57 ) .
أي : استولى على نظام الملك وسير أموره ، وهي كناية عن قدرته سبحانه على تسيير خلق هذا الكون وإبداع صنعته ، وإحكام نظامه ، وتدبير أموره .
المفسرون القدامى لاحظوا أن هناك آيات تشير إلى أن خلق السماء كان قبل خلق الأرض ، وهناك آيات تشير إلى أن خلق الأرض كان قبل خلق السماء .
وقد جمع العلماء بينهما أن الله خلق الأرض أولا ، ثم خلق السماء ثانيا ، ثم أتم إعمار الأرض وجعلها مدحوة ، منبعجة عند خط الاستواء ومفرطحة عند القطبين .
قال تعالى : أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها * رفع سمكها فسواها * وأغطش ليلها وأخرج ضحاها * والأرض بعد ذلك دحاها * أخرج منها ماءها ومرعاها * والجبال أرساها * متاعا لكم ولأنعامكم . ( النازعات : 27- 33 ) .
وهذه الآيات تفيد أن الأرض خلقت بعد السماء بيد أن علماء اللغة يقولون : إن كلمة بعد ذلك تحتمل معنى : فوق ذلك أو علاوة على ذلك ، أو قبل ذلك .
تقول لابنك : ربيتك وعلمتك وزوجتك ، وأنا بعد ذلك أبوك الذي رعاك صغيرا وناشئا . بمعنى : أنا فوق ذلك أو قبل ذلك .
وقال تعالى : قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين * ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين * فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم .
وفي كتب التفسير : ما يفيد أن الله تعالى خلق الأرض في مقدار يومين ، وخلق الجبال والبحار والأنهار ووسائل الإعمار في يومين ، فصار المجموع أربعة أيام .
تقول : سرت من البصرة إلى الكوفة في يومين ، ومن الكوفة إلى بغداد في أربعة أيام ، وتكون أنت قد سرت من الكوفة إلى بغداد في يومين ، ونقصد أن مجموع أيام السفر إلى بغداد أربعة أيام .
وتفيد الآيات في سورة فصلت أن الله بعد أن خلق الأرض ، خلق الجبال والبحار والأنهار ، ثم خلق السماء في يومين ، لكن الآيات تشعر أن السماء والأرض قالتا : أتينا طائعين ، مما يفيد أن هناك مراحل متعددة مر بها نشوء الكون حتى انتهى إلى الخلق البديع الكمال .
والعلماء المحدثون يذكرون النقاط الخمس الآية :
خلق الكون ابتداء من كومة أولية فريدة كانت تشكل كتلة متماسكة ، انفصلت أجزاؤها بعد ذلك .
تعدد السماوات وتعدد الكواكب التي تشبه الأرض .
وجود خلق وسيط بين السموات والأرض .
إن المطابقة واضحة بين مفهوم السديم الأولى في العلم الحديث والدخان على حسب القرآن ؛ للدلالة على الحالة الغازية للمادة التي كونت الكون في هذه المرحلة الأولى .
فالعلماء المحدثون يرون أن الكون كله كان كرة ملتهبة ، وبمرور الزمن انفصلت منها الأرض ، والسماء والفضاء والهواء .
وكانت الأرض صماء لا تنبت والسماء كانت رتقاء ليس بها أسباب المطر ، والرتق ضد الفتق .
قال تعالى : أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون . ( الأنبياء : 30 ) .
وقد جاء في تفسير المنار 12 ص 16 :
والمعنى : ألم يعلموا أن السماوات والأرض كانتا مادة واحدة متصلة لا فتق ولا انفصال ، وهو ما يسمى في عرف علماء الفلك : بالسديم وبلغة القرآن بالدخان .
ففتقناهما . بفصل بعضها عن بعض ، فكان منها ما هو سماء ومنها ما هو أرض ) .
وجاء في تفسير : فتح القدير للشوكاني :
إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام .
قيل : هذه الأيام من أيام الدنيا ، وقيل : من أيام الآخرة ، وقيل : هذه الأيام أولها الأحد وآخرها الجمعة ، وهو سبحانه قادر على خلقها في لحظة واحدة ، يقول لها : كوني ؛ فتكون ، ولكن لكل شيء عنده أجل .
( ليس ببعيد أن يكون لهذا الوجود فلك يدور فيه ، وأن يكون لهذا الفلك مركز ، وأن يكون العرش هو مركز هذا الوجود ، وهي جميعها من خلق الله وفي يد القدرة ( 55 ) .
وقد ذكر العرش في إحدى وعشرين آية في القرآن الكريم وذكر الاستواء في سبع آيات . مثل قوله تعالى : الرحمن على العرش استوى . ( طه : 5 ) .
وقوله تعالى : الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون . ( الرعد : 2 ) .
أما الاستواء على العرش فذهب سلف الأمة إلى أنه صفة لله تعالى ، بلا كيف ولا انحصار ، ولا تشبيه ولا تمثيل ؛ لاستحالة اتصافه سبحانه المحدثين ، ولوجوب تنزيهه عما لا يليق به . ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . ( الشورى : 11 ) .
وأنه يجب الإيمان بهذه الآيات كما وردت ، وتفويض العلم بحقيقتها إليه تعالى .
قال محمد بن الحسن : اتفق الفقهاء جميعا على الإيمان بالصفات من غير تفسير ولا تشبيه .
وقال الإمام الرازي : إن هذا المذهب هو الذي نقول به ونختاره ونعتمد عليه .
وذهب بعض علماء الخلف إلى وجوب صرفه عن ظاهره – أي : الاستواء على العرش ، ( أو الجلوس على كرسي الملك ) لاستحالته ، فالله خالق العرش ومدبره والعرش محتاج إليه .
قال الإمام القفال : المراد أنه استقام ملكه ، وأطرد أمره ، ونفذ حكمه تعالى في مخلوقاته ، والله تعالى دل على ذاته وصفاته وكيفية تدبيره للعالم على الوجه الذي ألفوه من ملوكهم ، واستقر في قلوبهم ، وتنبيها على عظمته وكمال قدرته ، وذلك مشروط بنفي التشبيه ويشهد بذلك ثم استوى على العرش يدبر الأمر .
ويكون المعنى : استولى على نظام الكون ودبر شئون الملك .
الاستواء : هو العلو والاستقرار ، والله أعلم بكيفية ذلك ، بل على الوجه الذي يليق بجلاله تعالى .
والعرش : هو سرير الملك ، عن أم سلمة : الكيف غير معقول ، الاستواء غير مجهول ، والإقرار به إيمان ، والجحود كفر .
وعن مالك أن رجلا سأله : كيف استوى على العرش ؟ فقال : الكيف غير معقول ، والاستواء منه غير مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة اه .
وأريد أن أشرح هذه الجملة ، بأن الكيف غير معقول ، أي : أن يجلس الله على كرسي الملك كما يجلس البشر .
والاستواء غير مجهول ، أي : الاستيلاء والقهر .
والإيمان بأن الله استوى على العرش واجب ، والسؤال عنه بدعة ؛ لأن السلف آمنوا بدون سؤال على أنها دليل على سعة الملك وكمال القدرة وأن الله مالك الملك ومدبر شئونه .
يغشي الليل النهار ( 56 ) يطلبه حثيثا .
أي : يجعل الليل كالغشاء للنهار فيغطى بظلمته ضياءه .
يطلبه حثيثا . أي : حال كون الليل طالبا للنهار طلبا سريعا لا يفتر عنه بحال .
وقد قال تعالى في آية أخرى : يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل . ( الزمر : 5 ) .
أي : كل من الليل والنهار يطلب الآخر طلبا سريعا .
( وهكذا النهار والليل في دورة الفلك ، حيث تدور الأرض حول نفسها ، تحت سلطان الشمس مرة كل يوم من الغرب إلى الشرق . . وفي تلك الدورة اليومية يتناسخ كل من الليل والنهار ، أي : ينسخ كل منها الآخر ، وذلك بتحريك الأرض شيئا فشيئا ، بحيث يكون دائما نصفها المقابل للشمس نهارا ، والنصف الآخر ليلا ، ففي كل لحظة ، ضوء ينسخ ظلاما ، ويلبسه ويغشيه . . فالظلام الذي يخيم على الأرض شيء أصيل ، والضوء الذي يلبسها كائن جديد داخل عليها ، الظلام منسوخ ، والضوء ناسخ له ( 57 ) ، وهذا ما يشير إليه قوله تعالى : وجعلنا الليل والنهار ءايتين فمحونا ءاية الليل وجعلنا ءاية النهار مبصرة . ( الإسراء : 12 ) .
والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره .
قرأ الجمهور بنصب الشمس والقمر والنجوم على أنها معطوف على خلق السماوات والأرض . في أول الآية .
أي : وخلق الشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ، أي : وهي كائنات مسخرات بأمره لا سلطان لأحد من الناس عليها ولا سلطان لها على نفسها ولا فضل لها من ذاتها ومن هنا لا تصح عبادتها ، ولا ينبغي أن يتعلق مخلوق بمخلوق مثله وينشد الرزق منه .
ومسخرات . منصوبة على أنها حال من الشمس والقمر والنجوم . وقرأ أبو عامر بالرفع في جميعها على الابتداء والخبر مسخرات .
ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين .
الخلق : إيجاد الشيء من العدم .
والأمر : التدبير والتصرف والتسخير على حسب الإرادة ، فالمخلوقات كلها جميعا صنعة الخالق ، وحركاتها وسكناتها كلها بتقدير الله وبأمره .
تبارك الله رب العالمين . كثر خيره وإحسانه وتعاظمت وتزايدت بركات الله رب العالمين .