{ إِنَّ رَبَّكُمُ الله الذي خَلَقَ السماوات والأرض } وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما عيّر المشركين بعبادة آلهتهم ، ونزل قوله : { يا أيها الناس ضُرِبَ مَثَلٌ فاستمعوا لَهُ إِنَّ الذين تَدْعُونَ مِن دُونِ الله لَن يَخْلُقُواْ ذُبَاباً وَلَوِ اجتمعوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذباب شَيْئاً لاَّ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطالب والمطلوب } [ الحج : 73 ] وقوله : { مَثَلُ الذين اتخذوا مِن دُونِ الله أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ العنكبوت اتخذت بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ البيوت لَبَيْتُ العنكبوت لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } [ العنكبوت : 41 ] سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : من ربك الذي تدعونا إليه ؟ وأرادوا أن يجحدوا في اسمه طعناً أو في شيء من أفعاله فنزلت هذه الآية . فتحيروا وعجزوا عن الجواب . فقال : { إِنَّ رَبَّكُمُ الله } أي خالقكم ورزاقكم { الذي خَلَقَ السماوات والأرض فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ } . قال ابن عباس أي من أيام الآخرة . طول كل يوم ألف سنة . وقال الحسن البصري : من أيام الدنيا . ويقال : يعني في ست ساعات من ستة أيام من أطول أيام الدنيا ، ولو شاء أن يخلقها في ساعة واحدة لخلقها ، ولكن علَّم عباده التأني والرفق والتدبير في الأمور .
{ ثُمَّ استوى عَلَى العرش } قال بعضهم : هذا من المتشابه الذي لا يعلم تأويله إلا الله . وذكر عن يزيد بن هارون أنه سئل عن تأويله فقال تأويله : الإيمان به . وذكر أن رجلاً دخل على مالك بن أنس فسأله عن قوله { الرحمن عَلَى العرش استوى } [ طه : 5 ] فقال : الاستواء غير مجهول والكيفية غير معقولة ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة ، وما أراك إلا ضالاً . فأخرجوه . وذكر عن محمد بن جعفر نحو هذا . وقد تأوله بعضهم وقال { ثُمَّ } بمعنى الواو فيكون على معنى الجمع والعطف ، لا على معنى التراخي والترتيب . ومعنى قوله : { استوى } أي استولى ، كما يقال فلان استوى على بلد كذا يعني : استولى عليه فكذلك هذا . معناه : خالق السموات والأرض ، ومالك العرش . ويقال : ثم صعد أمره إلى العرش . وهذا معنى قول ابن عباس . قال صعد على العرش . يعني : أمره ، ويقال قال له : كن فكان ، ويقال : { ثُمَّ استوى عَلَى العرش } أي كان فوق العرش قبل أن يخلق السموات والأرض ، ويكون { على } بمعنى العلو والارتفاع ، ويقال استوى يعني استولى . وذكر أن أول شيء خلقه الله تعالى القلم ثم اللوح . فأمر القلم بأن يكتب في اللوح ما هو كائن إلى يوم القيامة . ثم خلق ما شاء . ثم خلق العرش ثم حملة العرش ثم خلق السموات والأرض . وإنما خلق العرش لا لحاجة نفسه ولكن لأجل عباده ليعلموا أين يتوجهون في دعائهم لكي لا يتحيّروا في دعائهم ، كما خلق الكعبة علماً لعبادتهم ، ليعلموا إلى أين يتوجهون في العبادة .
فكذلك خلق العرش علماً لدعائهم ليعلموا إلى أين يتوجهوا بدعائهم .
ثم قال تعالى : { يغشي الليل النهار } يعني : إن الليل يأتي على النهار فيغطيه ولم يقل يغشي النهار الليل لأن في الكلام دليلاً عليه . وقد بيّن في آية أخرى { خَلَقَ السماوات والأرض بالحق يُكَوِّرُ الليل عَلَى النهار وَيُكَوِّرُ النهار عَلَى الليل وَسَخَّرَ الشمس والقمر كُلٌّ يَجْرِي لأًجَلٍ مُّسَمًّى أَلا هُوَ العزيز الغفار } [ الزمر : 5 ] فكذلك هاهنا معناه يغشي النهار الليل ويغشي الليل النهار . يعني : إذا جاء النهار يذهب بظلمة الليل وإذا جاء الليل يذهب بنور النهار .
قرأ حمزة والكسائي وعاصم في رواية أبي بكر { يُغْشِي الليل النهار } بتشديد الشين ونصب الغين . وقرأ الباقون بجزم الغين مع التخفيف ، وهما لغتان غَشَّى ويُغَشِّي وأَغْشَى يُغْشِي بقوله { يَطْلُبُهُ حَثِيثًا } أي : سريعاً في طلبه أبداً ما دامت الدنيا باقية . ثم قال : { والشمس والقمر والنجوم مسخرات بِأَمْرِهِ } أي جاريات مذللات لبني آدم بأمره .
قرأ ابن عامر { والشمس والقمر والنجوم } كلها بالضم على معنى الابتداء . وقرأ الباقون بالنصب . ومعناه { خلق الشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره } . ثم قال : { أَلاَ لَهُ الخلق والأمر } { ألا } كلمة التنبيه ، يعني : اعلموا أن الخلق لله تعالى ، وهو الذي خلق الأشياء كلها وأمره نافذ في خلقه . قال سفيان بن عيينة : الخلق هو الخلق والأمر هو القرآن وهو كلام الله ، وليس بمخلوق ، ولا هو بائن منه ، وتصديقه قوله : { ذَلِكَ أَمْرُ الله أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ الله يُكَفِّرْ عَنْهُ سيئاته وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً } [ الطلاق : 5 ] ويقال : الأمر هو القضاء ، ثم قال { تَبَارَكَ الله رَبُّ العالمين } قال ابن عباس رضي الله عنهما يعني : تعالى الله عما يقول الظالمون ، ويقال { تبارك الله } تفاعل من البركة أي : ذو البركة يعني : أن البركة كلها من الله تعالى . والبركة فيما يذكر عليه اسم الله رب العالمين . أي : سيد الخلق أجمعين .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.