السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ مَاتُواْ وَهُمۡ كُفَّارٞ فَلَن يَغۡفِرَ ٱللَّهُ لَهُمۡ} (34)

{ إن الذين كفروا } أي : أوقعوا الكفر بفعلهم فعل الساتر لما دل عليه العقل من آيات الله المرئية والمسموعة { وصدّوا عن سبيل الله } أي : الملك الأعلى عن الواضح المستقيم الموصل إلى كل ما ينبغي أن يقصد كل من أراد بتماديهم على باطلهم وأذاهم لمن خالفهم { ثم ماتوا } بعد المدّ لهم في مضمارهم بالتطويل في أعمارهم { وهم } أي : والحال أنهم { كفار فلن يغفر الله } أي : المحيط بجميع صفات الكمال الذي يمنع من تسوية المسيء بالمحسن { لهم } فلا يمحو ذنوبهم ولا يستر عيوبهم ، بل يفضح سرائرهم ويردّهم على أعقابهم في كل ما يتقلبون فيه ، لأنهم قد أبطلوا أعمالهم بالخروج عن دائرة الطاعة فلم يبق لهم ما يغفر لهم تسببه ، وقد دلت هذه الآية على ما دلت عليه آية البقرة من أنّ إحباط العمل في المرتدّ مشروط بالموت على الكفر قيل : نزلت في أصحاب القليب قال الزمخشريّ : والظاهر العموم .