السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{أَلَمۡ يَأۡتِهِمۡ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ قَوۡمِ نُوحٖ وَعَادٖ وَثَمُودَ وَقَوۡمِ إِبۡرَٰهِيمَ وَأَصۡحَٰبِ مَدۡيَنَ وَٱلۡمُؤۡتَفِكَٰتِۚ أَتَتۡهُمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِۖ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظۡلِمَهُمۡ وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ} (70)

وقوله عز من قائل :

{ ألم يأتهم } فيه رجوع من الخطاب إلى الغيبة أي : ألم يأت هؤلاء المنافقين والكفار وهو استفهام بمعنى التقرير أي : قد أتاهم { نبأ } أي : خبر { الذين من قبلهم } من الأمم الماضية الذين خلوا من قبلهم كيف أهلكناهم حين خالفوا أمرنا وعصوا رسلنا ، ولما شبه تعالى المنافقين بالكفار المتقدّمين في الرغبة في الدنيا وفي تكذيب الأنبياء والمبالغة في إيذائهم لرسلهم بين منهم ستة طوائف :

الأولى : { قوم نوح } أهلكوا بالطوفان .

{ و } الثانية : { عاد } وهم قوم هود أهلكوا بالريح .

{ و } الثالثة : { ثمود } ، وهم قوم صالح أهلكوا بالرجفة .

{ و } الرابعة : { قوم إبراهيم } أهلكوا بسلب النعمة وأهلك نمروذ ببعوضة سلطها الله تعالى على دماغه فقتلته .

{ و } الخامسة : { أصحاب مدين } وهم قوم شعيب ويقال إنهم من ولد مدين بن إبراهيم أهلكوا بعذاب يوم الظلة .

{ و } السادسة : { المؤتفكات } وهم قوم لوط أي : أهلها أهلكوا بأن جعل الله تعالى أعالي أرضهم سافلها وأمطر عليهم حجارة ، وإنما ذكر الله تعالى هذه الطوائف الستة لأن آثارهم باقية وبلادهم بالشام والعراق واليمن وكل ذلك قريب من بلاد العرب فكانوا يمرّون عليهم ويعرفون أخبارهم وقوله تعالى : { أتتهم رسلهم } راجع إلى كل هؤلاء الطوائف { بالبينات } أي : المعجزات الباهرات والحجج الواضحات الدالة على صدقهم فكذبوهم وخالفوا أمرنا كما فعلتم أيها الكفار والمنافقون فاحذروا أن يصيبكم مثل ما أصابهم فتعجل لكم النقمة كما عجلت لهم . وقرأ أبو عمرو بسكون السين والباقون بالرفع { فما كان الله ليظلمهم } بتعجيل العقوبة لهم { ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } حيث عرضوها للعقاب بالكفر والتكذيب .