الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَلَمۡ يَأۡتِهِمۡ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ قَوۡمِ نُوحٖ وَعَادٖ وَثَمُودَ وَقَوۡمِ إِبۡرَٰهِيمَ وَأَصۡحَٰبِ مَدۡيَنَ وَٱلۡمُؤۡتَفِكَٰتِۚ أَتَتۡهُمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِۖ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظۡلِمَهُمۡ وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ} (70)

وقوله سبحانه : { أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الذين مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ } [ التوبة : 70 ] . المعنى ألم يأتِ هؤلاءِ المنافقين خَبَرُ الأُمم السالفة التي عَصَتِ اللَّه ؛ بتكْذيب رسله ، فأهلكها .

و{ قَوْمِ إِبْرَاهِيمَ } : نُمْرُود وأصحابه وأَتْبَاعَ دَوْلَته ، { وأصحاب مَدْيَنَ } قومُ شُعَيْب ، { والمؤتفكات } : أهلُ القرى الأربعةِ أو السَّبْعة التي بعث إِليهم لوطٌ عليه السلام ، ومعنى{ والمؤتفكات } : المنصرفَاتُ والمنْقَلِبَاتُ أُفِكَتْ فَأْتَفَكَتْ لأنها جعل عاليها سافلها ، ولفظ البخاريِّ : { والمؤتفكات } ائتفكت : انقلبت بهم الأرضُ . انتهى .

والضمير في { أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم } : عائدٌ على هذه الأمم المذكورة ،