ثم حكى - سبحانه - فى نهاية القصة ما حل بهؤلاء المجرمين من عذاب فقال : { فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ . مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظالمين بِبَعِيدٍ } .
أى : " فلما أمرنا " بإهلاك هؤلاء القوم المفسدين { جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا } أى : جعلنا أعلى بيوتهم أسفلها ، بأن قلبناها عليهم ، وهى عقوبة مناسبة لجريمتهم حيث قلبوا فطرتهم ، فأتوا الذكران من العالمين ؛ وتركوا ما خلق لهم ربهم من أزواجهم . . .
وقوله : { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ } زيادة فى عقوبتهم ولعنهم .
أى : جعلنا أعلى قراهم أسفلها ، وأمطرنا عليها حجارة { مِّن سِجِّيلٍ } أى : من حجر وطين مختلط ، قد تجحر وتصلب { مَّنْضُودٍ } أى : متتابع فى النزول بدون انقطاع موضوع بعد على بعض ، من النضد وهو وضع الأشياء بعضها إلى بعض .
والمشهد الأخير . مشهد الدمار المروع ، اللائق بقوم لوط :
( فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها ، وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود . مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد ) . .
فلما جاء موعد تنفيذ الأمر ( جعلنا عاليها سافلها ) . . وهي صورة للتدمير الكامل الذي يقلب كل شيء ويغير المعالم ويمحوها . وهذا القلب وجعل عاليها سافلها أشبه شيء بتلك الفطرة المقلوبة الهابطة المرتكسة من قمة الإنسان إلى درك الحيوان . بل أحط من الحيوان ، فالحيوان واقف ملتزم عند حدود فطرة الحيوان . .
( وأمطرنا عليها حجارة من سجيل ) . .
يقول تعالى : { فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا } وكان ذلك عند طلوع الشمس ، { جَعَلْنَا عَالِيَهَا } وهي [ قريتهم العظيمة وهي ]{[14826]} سَدُوم [ ومعاملتها ]{[14827]} { سَافِلَهَا } كقوله{[14828]} { [ وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى ] فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى } [ النجم : 53 ، 54 ]{[14829]} أي : أمطرنا{[14830]} عليها حجارة من " سجيل " وهي بالفارسية : حجارة من طين ، قاله ابن عباس وغيره .
وقال بعضهم : أي من " سنك " وهو الحجر ، و " كل " {[14831]} وهو الطين ، وقد قال في الآية الأخرى : { حِجَارَةً مِنْ طِينٍ } [ الذاريات : 33 ] أي : مستحجرة قوية شديدة . وقال بعضهم : مشوية ، [ وقال بعضهم : مطبوخة قوية صلبة ]{[14832]} وقال البخاري . " سِجيل " : الشديد الكبير . سجيل وسجين واحد ، اللام والنون أختان ، وقال تميم بن مُقبِل :
وَرَجْلَةٍ يَضْربُون البَيْضَ ضَاحِيةٌ *** ضَرْبًا تواصَت به الأبطال{[14833]} سِجّينا{[14834]}
وقوله : { مَنْضُودٍ } قال بعضهم : منضودة في السماء ، أي : معدة لذلك .
وقال آخرون : { مَنْضُودٍ } أي : يتبع بعضها بعضا في نزولها عليهم .
وقوله : { مُسَوَّمَةً } أي مُعْلمَة مختومة ، عليها أسماء أصحابها ، كل حجر مكتوب عليه اسم الذي ينزل عليه .
وقال قتادة وعِكْرِمة : { مُسَوَّمَةً } [ أي ]{[14835]} مُطَوّقة ، بها نَضْحٌ من حُمّرٍة .
وذكروا أنها نزلت على أهل البلد ، وعلى المتفرقين في القرى مما حولها ، فبينا أحدهم يكون عند{[14836]} الناس يتحدّث ، إذ جاءه حجر من السماء فسقط عليه من بين الناس ، فدّمره ، فتتبعهم{[14837]} الحجارة من سائر البلاد ، حتى أهلكتهم عن آخرهم فلم يبق منهم أحد .
وقال مجاهد : أخذ جبريلُ قوم لوط من سَرْحهم ودورهم ، حملهم بمواشيهم وأمتعتهم ، ورفعهم حتى سمع أهل السماء نُباح كلابهم ثم أكفأهم{[14838]} [ وقال ]{[14839]} وكان حملهم على خوافي{[14840]} جناحه الأيمن . قال : ولما قلبها كان أول ما سقط منها شُذانها{[14841]} .
وقال قتادة : بلغنا أن جبريل أخذ بعروة{[14842]} القرية الوسطى ، ثم ألوَى بها إلى جو السماء ، حتى سمع أهل السماء{[14843]} ضواغي كلابهم ، ثم دمر بعضها على بعض ، ثم أتبع شُذّاذ القوم سُخْرًا{[14844]} - قال : وذكر لنا أنهم كانوا أربع قرى ، في كل قرية مائة ألف - وفي رواية : [ كانوا ]{[14845]} ثلاث قرى ، الكبرى منها سَدُوم . قال : وبلغنا أن إبراهيم ، عليه السلام ، كان يشرف على سدوم ، ويقول : سدوم ، يومٌ ، ما لَك ؟ .
وفي رواية عن قتادة وغيره : بلغنا أن جبريل عليه السلام ، لما أصبح نشر جناحه ، فانتسف به أرضهم بما فيها من قُصُورها ودوابها وحجارتها وشجرها ، وجميع ما فيها ، فضمها في جناحه ، فحواها وطواها في جوف جناحه ، ثم صعد بها إلى السماء الدنيا ، حتى سمع سكان السماء أصوات الناس والكلاب ، وكانوا أربعة آلاف ألف ، ثم قلبها ، فأرسلها إلى الأرض منكوسة ، وَدَمْدَم بعضها على بعض ، فجعل عاليها سافلها ، ثم أتبعها حجارة من سجيل .
وقال محمد بن كعب القُرَظي : كانت قرى قوم لوط خمس قريات : " سدوم " ، وهي العظمى ، و " صعبة " {[14846]} و " صعوة " و " عثرة " {[14847]} و " دوما " ، احتملها جبريل بجناحه ، ثم صعد بها ، حتى إنّ أهل السماء الدنيا ليسمعون نابحة كلابها ، وأصوات دجاجها ، ثم كفأها على وجهها ، ثم أتبعها الله بالحجارة ، يقول الله تعالى : { جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ } {[14848]} فأهلكها الله وما حولها من المؤتفكات .
وقال السدي : لما أصبح قوم لوط ، نزل جبريل فاقتلع الأرض من سبع أرضين ، فحملها حتى بلغ بها السماء ، حتى سمع أهل السماء الدنيا نباح كلابهم ، وأصوات ديوكهم ، ثم قلبها فقتلهم ، فذلك قوله{[14849]} { وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى } [ النجم : 53 ] ، ومن لم يمت حين سقط للأرض ، أمطر الله عليه وهو تحت الأرض الحجارة ، ومن كان منهم شاذا في الأرض يتبعهم في القرى ، فكان الرجل يتحدث فيأتيه الحجر فيقتله ، فذلك قوله{[14850]} عز وجل : { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ } أي : في القرى حجارة من سجيل . هكذا قال السدي .
وقوله : { وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } أي : وما هذه النقمة ممن تَشَبَّه بهم في ظلمهم ، ببعيد{[14851]} عنه .
وقد ورد في الحديث المروي في السنن{[14852]} عن ابن عباس مرفوعًا{[14853]} " من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به " {[14854]} .
وذهب الإمام الشافعي في قول عنه وجماعة من العلماء إلى أن اللائط يقتل ، سواء كان محصنًا أو غير{[14855]} محصن ، عملا بهذا الحديث .
وذهب الإمام أبو حنيفة [ رحمه الله إلى ]{[14856]} أنه يلقى من شاهق ، ويُتبَع بالحجارة ، كما فعل الله بقوم لوط ، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب .
{ فلما جاء أمرنا } . عذابنا أو أمرنا به ، ويؤيده الأصل وجعل التعذيب مسببا عنه بقوله : { جعلنا عاليها سافلها } فإنه جواب لما وكان حقه : جعلوا عاليها سافلها أي الملائكة المأمورون به ، فأسند إلى نفسه من حيث إنه المسبب تعظيما للأمر فإنه روي : ( أن جبريل عليه السلام أدخل جناحه تحت مدائنهم ورفعها إلى السماء حتى سمع أهل السماء نباح الكلاب وصياح الديكة ثم قلبها عليهم ) . { وأمطرنا عليها } على المدن أو على شذاذها . { حجارة من سجّيل } من طين متحجر لقوله : { حجارة من طين } وأصله سنك كل فعرب . وقيل إنه من أسجله إذا أرسله أو أدر عطيته ، والمعنى من مثل الشيء المرسل أو من مثل العطية في الإدرار ، أو من السجل أي مما كتب الله أن يعذبهم به وقيل أصله من سجين أي من جهنم فأبدلت نونه لاماً . { منضود } نضد معدا لعذابهم ، أو نضد في الإرسال بتتابع بعضه بعضا كقطار الأمطار ، أو نضد بعضه على بعض وألصق به .
روي أن جبريل عليه السلام أدخل جناحه تحت مدائن قوم لوط واقتلعها ورفعها حتى سمع أهل السماء الدنيا صراخ الديكة ونباح الكلاب ، ثم أرسلها معكوسة ، وأتبعهم الحجارة من السماء ، وروي أن جبريل عليه السلام أخذهم بخوافي جناحه{[6455]} : ويروى أن مدينة منها نجيت كانت مختصة بلوط عليه السلام يقال لها : زغر{[6456]} .
و { أمرنا } في هذه الآية يحتمل أن يكون مصدراً من أمر ويكون في الكلام حذف مضاف تقديره مقتضى أمرنا ، ويحتمل أن يكون واحد الأمور ، والضمير في قوله : { عاليها سافلها } للمدن ، وأُجري { أمطرنا } عليها كذلك ، والمراد على أهلها ، وروي أنها الحجارة استوفت منهم من كانوا خارج مدنهم حتى قتلتهم أجمعين . وروي أنه كان منهم في الحرم رجل فبقي حجره معلقاً في الهواء حتى خرج من الحرم فقتله الحجر ، و «أمطر » أبداً إنما يستعمل في المكروه ، ومطر يستعمل في المحبوب ، هذا قول أبي عبيدة .
قال القاضي أبو محمد : وليس كذلك وقوله تعالى : { هذا عارض ممطرنا }{[6457]} يرد هذا القول لأنهم إنما ظنوه معتاد الرحمة ، وقوله { من سجيل } اختلف فيه : فقال ابن زيد : { سجيل } : اسم السماء الدنيا .
قال القاضي أبو محمد : وهذا ضعيف ، ويرده وصفه ب { منضود } . وقالت فرقة هو مأخوذ من لفظ السجل{[6458]} ، أي هي من أمر كتب عليهم .
قال القاضي أبو محمد : وهذا بعيد ، وقالت فرقة : هو مأخوذ من السجل إذا أرسل الشيء كما يرسل السجل وكما تقول : قالها مسجلة{[6459]} .
قال القاضي أبو محمد : وهذا ضعيف ، وقالت فرقة : { من سجيل } معناه : من جهنم لأنه يقال : سجيل وسجين حفظ فيها بدل النون لاماً ، كما قالوا : ُأصيلال وُأصيلان{[6460]} . وقالت فرقة : { سجيل } معناه : شديد وأنشد الطبري في ذلك [ ابن مقبلٍ ] :
. . . . . . . . *** ضرباً تواصى به الأبطال سجيلا{[6461]}
والبيت في قصيدة نونية : سجينا ، وقالت فرقة : { سجيل } لفظة أصلها غير عربية عربت أصلها سنج وكل{[6462]} . وقيل غير هذا في أصل اللفظة . ومعنى هذا اللفظ ماء وطين . هذا قول ابن عباس ومجاهد وابن جبير وعكرمة والسدي وغيرهم ، وذهبت هذه الفرقة إلى أن الحجارة التي رموا بها كانت كالآجر المطبوخ{[6463]} كانت من طين قد تحجر - نص عليه الحسن - .
قال القاضي أبو محمد : وهذا قول يشبه . وهو الصواب الذي عليه الجمهور . وقالت فرقة : معنى { سجيل } حجر مخلوط بطين أي حجر وطين . قال القاضي أبو محمد : ويمكن أن يرد هذا إلى الذي قبله ، لأن الآجر وما جرى مجراه يمكن أن يقال فيه حجر وطين لأنه قد أخذ من كل واحد منهما بحظه . هي طين من حيث هو أصلها . وحجر من حيث صلبت .
و { منضود } معناه بعضه فوق بعض .
أي تتابع ؛ وهي صفة ل { سجيل } وقال الربيع بن أنس : «نضده » : إنه في السماء منضود معد بعضه فوق بعض .
تقدّم الكلام على نظير { فلما جاء أمرنا } .
وقوله : { جعَلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل } تعود الضّمائر الثلاثة المجرورة بالإضافة وبحرف ( على ) على القرية المفهومة من السياق .
والمعنى أن القرية انقلبت عليهم انقلاب خسففٍ حتى صار عالي البيوت سافلاً ، أي وسافلها عالياً ، وذلك من انقلاب الأرض بهم .
وإنما اقتصر على ذكر جعل العالي سافلاً لأنه أدخل في الإهانة .
والسجّيل : فُسّر بواد نارٍ في جهنّم يقال : سجّيل باللاّم ، وسجّين بالنون . و { من } تبعيضية ، وهو تشبيه بليغ ، أي بحجارة كأنّها من سجيل جهنم ، كقول كعب بن زهير :
وقد جاء في التّوراة : أن الله أرسل عليهم كبريتاً وناراً من السماء . ولعلّ الخسف فجّر من الأرض براكين قذفت عليهم حجارة معادن محرقة كالكبريت ، أو لعلّ بركاناً كان قريباً من مدنهم انفجر باضطرابات أرضية ثم زال من ذلك المكان بحوادث تعاقبت في القرون ، أو طَمى عليه البحر وبقيَ أثر البحر عليها حتّى الآن ، وهو المسمّى بُحيرة لوط أو البحرَ الميت .
وقيل : سجّيل معرب ( سنك جيل ) عن الفارسية أي حجر مخلوط بطين .
والمنضود : الموضوع بعضه على بعض . والمعنى هنا أنها متتابعة متتالية في النزول ليس بينها فترة . والمراد وصف الحجارة بذلك إلا أن الحجارة لمّا جعلت من سجّيل ، أجري الوصف على سجّيل وهو يفضي إلى وصف الحجارة لأنّها منه .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
يقول الله: {فلما جاء أمرنا} يعني قولنا في نزول العذاب، {جعلنا عليها سافلها} يعني الخسف، {وأمطرنا عليها}، يعني على أهلها من كان خارجا من المدائن الأربع، {حجارة من سجيل}، يعني حجارة خالطها الطين، {منضود} يعني ملزق الحجر بالطين...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره: ولما جاء أمرنا بالعذاب وقضاؤنا فيهم بالهلاك، "جَعَلْنا عالِيَها "يعني عالي قريتهم "سافِلَها وأمْطَرْنا عَلَيْها" يقول: وأرسلنا عليها "حِجَارَةً مِنْ سِجّيلٍ".
واختلف أهل التأويل في معنى سجيل؛ فقال بعضهم: هو بالفارسية سِنْك وكل... عن مجاهد، في قوله: "مِنْ سِجّيلٍ" بالفارسية: أوّلها حجر وآخرها طين...عن قتادة: السجيل: الطين...
وكان بعض أهل العلم بكلام العرب من البصريين يقول: السجيل: هو من الحجارة الصلب الشديد...
وقال بعضهم: تحوّل اللام نونا. وقال آخر منهم: هو فعيل من قول القائل: أسجلته: أرسلته، فكأنه من ذلك أي مرسلة عليهم. وقال آخر منهم: بل هو من «سجلت له سجلاً» من العطاء، فكأنه قيل: منحوا ذلك البلاء فأعطوه. وقالوا أسجله: أهمله. وقال بعضهم: هو من السّجِلّ، لأنه كان فيها علم كالكتاب. وقال آخر منهم: بل هو طين يطبخ كما يطبخ الآجرّ...
والصواب من القول في ذلك عندنا ما قاله المفسرون، وهو أنها من طين، وبذلك وصفها الله في كتابه في موضع، وذلك قوله: "لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجارَةً مِنْ طِينٍ مُسَوّمَةً عِنْدَ رَبّكَ للْمُسْرِفِينَ"...
وأما قوله:"مَنْضُودٍ" فإن قتادة وعكرمة يقولان فيه...: مَنْضُودٍ يقول: مصفوفة...
عن الربيع بن أنس، في قوله "مَنْضُودٍ" قال: نضد بعضه على بعض...
عن أبي بكر الهذليّ بن عبد الله: أما قوله: "مَنْضُودٍ" فإنها في السماء منضودة: معدّة، وهي من عدّة الله التي أعدّ للظلمة.
وقال بعضهم: منضود: يتبع بعضه بعضا عليهم، قال: فذلك نَضْدُهُ.
والصواب من القول في ذلك ما قاله الربيع بن أنس، وذلك أن قوله: "مَنْضُودٍ" من نعت «سجيل»، لا من نعت الحجارة، وإنما أمطر القوم حجارة من طين، صفة ذلك الطين أنه نضد بعضه إلى بعض، فيصير حجارة، ولم يمطروا الطين فيكون موصوفا بأنه تتابع على القوم بمجيئه، وإنما كان جائزا أن يكون على ما تأوّله هذا المتأوّل لو كان التنزيل بالنصب منضودة فيكون من نعت الحجارة حينئذ.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
لما انقضى تسكين لوط عليه السلام والتقدم إليه فيما يفعل، أخبر تعالى عن حال قومه فقال: {فلما جاء أمرنا} بالفاء لما مضى في قصة صالح عليه السلام من التسبيب والتعقيب، أي فلما خرج منها لوط بأهله جاءها أمرنا، ولما جاء أمرنا الذي هو عذابنا والأمر به {جعلنا} بما لنا من العظمة {عاليها} أي عالي مدنهم وهم فيها {سافلها وأمطرنا عليها} أي على مدنهم بعد قلبها من أجلهم وسيأتي في سورة الحجر سر الإتيان هنا بضمير "ها "دون ضمير "هم" {حجارة من سجيل} أي مرسلة من مكان هو في غاية العلو {منضود} بالحجارة هي فيه متراكبة بعضها على بعض...
تفسير المنار لرشيد رضا 1354 هـ :
{فلما جاء أمرنا} أي عذابنا أو موعده.
{جعلنا عليها سافلها} أي قلبنا أرضها أو قراها كلها وخسفنا بها الأرض، وسنة الله تعالى في خسف الأرض في قطر من الأقطار أن يحدث تحتها فراغ بقدرها بسبب تحول الأبخرة التي في جوفها بمشيئته وقدرته، فينقلب ما فوق إما مستويا وإما مائلا إلى جانب من الجوانب إن كان الفراغ تحته أوسع، وفي بعض هذه الأحوال يكون عاليها سافلها، ويجوز أن يكون معنى جعل عاليها سافلها إن ما كان سطحا لها هبط وغار فكان سافلها وحل محله غيره من اليابسة المجاورة أو من الماء، والمرجح عند علماء الأرض أن قرى لوط التي خسف بها تحت الماء المعروف ببحر لوط أو بحيرة لوط، وقيل من عهد قريب إن الباحثين عثروا على بعض آثارها كما تقدم.
{وأمطرنا عليها} أي قبل القلب، أو في أثنائه، وحكمته أن يصيب الشذاذ المتفرقين من أهلها.
{حجارة من سجيل} وفي سورة الذاريات {لنرسل عليهم حجارة من طين} [الذاريات: 33]. فالمراد إذا حجارة من مستنقع، وقال مجاهد: أولها حجر وآخرها طين، وقال الحسن: أصل الحجارة طين متحجر، والمعقول ما قلنا، وهو موافق لقول الراغب: السجيل حجر وطين مختلط، أصله فارسي فعرب، وقيل: إنه من النار، وأصله سجين، فأبدلت نونه لاما، وهو موافق لرواية سفر التكوين، فإن صح يكون من بركان من البراكين، ومثل هذا المطر يحصل عادة بإرسال الله إعصارا من الريح يحمل ذلك من بعض المستنقعات أو الأنهار فتلقيها حيث يشاء، ولا يمنع أن يكون هذا بتدبير الملائكة الموكلين بالأرض.
{منضود} أي متراكب بعضه في أثر بعض يقع طائفة بعد طائفة.
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
المشهد الأخير. مشهد الدمار المروع، اللائق بقوم لوط... فلما جاء موعد تنفيذ الأمر (جعلنا عاليها سافلها).. وهي صورة للتدمير الكامل الذي يقلب كل شيء ويغير المعالم ويمحوها. وهذا القلب وجعل عاليها سافلها أشبه شيء بتلك الفطرة المقلوبة الهابطة المرتكسة من قمة الإنسان إلى درك الحيوان. بل أحط من الحيوان، فالحيوان واقف ملتزم عند حدود فطرة الحيوان.. (وأمطرنا عليها حجارة من سجيل).. حجارة ملوثة بالطين.. وهي كذلك مناسبة وعلى قدر المقام: (منضود).. متراكم بعضه يلاحق بعضا...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
المعنى أن القرية انقلبت عليهم انقلاب خسف حتى صار عالي البيوت سافلاً، أي وسافلها عالياً، وذلك من انقلاب الأرض بهم. وإنما اقتصر على ذكر جعل العالي سافلاً لأنه أدخل في الإهانة. والسجّيل: فُسّر بواد نارٍ في جهنّم يقال: سجّيل باللاّم، وسجّين بالنون. و {من} تبعيضية، وهو تشبيه بليغ، أي بحجارة كأنّها من سجيل جهنم... والمنضود: الموضوع بعضه على بعض. والمعنى هنا أنها متتابعة متتالية في النزول ليس بينها فترة. والمراد وصف الحجارة بذلك إلا أن الحجارة لمّا جعلت من سجّيل، أجري الوصف على سجّيل وهو يفضي إلى وصف الحجارة لأنّها منه...