التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي  
{۞إِنَّ ٱللَّهَ يُمۡسِكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ أَن تَزُولَاۚ وَلَئِن زَالَتَآ إِنۡ أَمۡسَكَهُمَا مِنۡ أَحَدٖ مِّنۢ بَعۡدِهِۦٓۚ إِنَّهُۥ كَانَ حَلِيمًا غَفُورٗا} (41)

وبعد أن بين - سبحانه - ما عليه المعبودات الباطلة من عجز وضعف ، أتبع ذلك ببيان جانب من عظيم قدرته ، وعميم فضله فقال : { إِنَّ الله يُمْسِكُ السماوات والأرض أَن تَزُولاَ وَلَئِن زَالَتَآ إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ } .

أى : إن الله - تعالى - بقدرته وحدها ، يمسك السماوات والأرض كراهة أن نزولاً ، أو يمنعهما ويحفظهما من الزال أو الاضمحلال أو الاضطراب ، ولئن زالتا - على سبل الفرض والتقدير - فلن يستطيع أحد أن يمسكها ويمنعها عن هذا الزوال سوى الله - تعالى - { إِنَّهُ } - سبحانه - { كَانَ } وما زال { حَلِيماً } بعباده { غَفُوراً } لمن تاب إليه وأناب ، كما قال - تعالى - : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحَاً ثُمَّ اهتدى } قال الآلوسى : قوله : { وَلَئِن زَالَتَآ } أى : إن أشرفتا على الزوال على سبيل الفرض والتقدير ، { إِنْ أَمْسَكَهُمَا } أى : ما أمسكهما { مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ } أى : من بعد إمساكه - تعالى - أو من بعد الزوال ، والجملة جواب القسم المقدر قبل لام التوطئة فى { لَئِن } . وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه . . و { مِّن } الأولى مزيدة لتأكيد العموم . والثانية للابتداء .